بلينكن: انسحابنا من مفاوضات فيينا يقترب

السبت 26 يونيو 2021 09:36 م

مع استمرار الخلافات بين الولايات المتحدة وإيران، حول الملف النووي، لوح وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" بانسحاب بلاده من محادثات فيينا النووية.

وردا على سؤال حول اليوم الذي قد تنسحب فيه إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" من المحادثات النووية، قال "بلينكن" في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" السبت: "لا يمكنني تحديد موعده، لكنه يقترب".

وشدد على أن منع إيران من الحصول على قدرات نووية عسكرية يبقى مصلحة قومية للولايات المتحدة.

وبعد 6 جولات من المحادثات الدولية مع طهران في العاصمة النمساوية، أوضح الوزير الأمريكي أن استمرار السلطات الإيرانية في تطوير برنامجها النووي قد يصبح قريبا عقبة لا يمكن التغلب عليها إطلاقا.

وأضاف: "إذا استمروا في تشغيل أجهزة طرد مركزية أكثر تطوراً، بشكل مستمر على مستويات أعلى وأعلى، فسنصل إلى نقطة صعبة للغاية من الناحية العملية"، في إشارة إلى استحالة العودة حينها إلى الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بصيغته وبنوده الأصلية.

وشدد "بلينكن" أيضا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي من باريس الجمعة، على أن خلافات جوهرية لا تزال قائمة حول الاتفاق النووي.

كما أكد أن بلاده لن تتوصل لصفقة تعيد إحياء الاتفاق المتهاوي، منذ انسحاب الإدارة الأمريكية، إلا إذا أوفت السلطات الإيرانية بالتزاماتها النووية.

واعتبر أن العودة إلى هذا الاتفاق ستكون صعبة للغاية إذا طالت المحادثات أكثر من اللازم.

وقبل أيام، نبه مسؤول كبير في الخارجية في حديث للصحفيين، بشرط عدم الكشف عن اسمه، من أن عدم تجاوز تلك الخلافات في المستقبل القريب، قد يدفع بلاده إلى إعادة النظر في المسار التفاوضي برمته.

وفي وقت سابق السبت، أكدت إيران أنها لن تستمر للأبد في التفاوض حول عودتها للالتزام ضمن الاتفاق النووي الموقع في 2015 وعودة الولايات المتحدة للانضمام للاتفاق، مشيرة في الوقت نفسه إلى إمكانية التوصل إلى صفقة خلال محادثات فيينا.

واستضافت العاصمة النمساوية فيينا اجتماعات لجنة الاتفاق النووي منذ أبريل/نيسان الماضي لعدة أسابيع، وجرى متابعة المحادثات قبل أيام في محاولة لإحياء العمل بالاتفاق.

وفي مايو/أيار 2018، قرر الرئيس الأمريكي آنذاك "دونالد ترامب"، الانسحاب من جانب واحد وإعادة فرض عقوبات صارمة على طهران.

رداً على ذلك، أعلنت إيران عن خفض تدريجي في التزاماتها بموجب الاتفاقية، وتخلت عن القيود المفروضة على الأبحاث النووية وأجهزة الطرد المركزي ومستوى التخصيب.

وتطالب طهران واشنطن برفع العقوبات التي فرضتها إدارة "ترامب" قبل تراجعها عن الخطوات التي اتّخذتها بالتخلي عن الامتثال الكامل للاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا بلينكن مفاوضات فيينا الاتفاق النووي

بلينكن: عدم وجود اتفاق بين إيران ووكالة الطاقة الذرية مقلق جدا

إيران عن مباحثات فيينا: حان وقت اتخاذ القرارات

الإندبندنت: خلافات جدية بين طهران وموسكو قد تؤثر على محادثات فيينا

بلومبرج: مخاطر متزايدة تؤشر بفشل إحياء الاتفاق النووي