بعد إغلاق الحدود مع الجزائر.. واشنطن ترفض إجراءات حفتر الأحادية

الأحد 27 يونيو 2021 12:36 ص

شدد القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى "جوي هود" على اعتراف بلاده الكامل بحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا، موضحا أنها ترفض وبشدة ما وصفها بـ"الإجراءات الأحادية" المتمثلة في قيام قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" بإغلاق الحدود مع الجزائر.

وأضاف "هود" في ندوة صحفية على هامش مؤتمر برلين الثاني المنعقد في العاصمة الألمانية، أن هذه التصرفات ستأتي بنتائج عكسية على الانتقال السياسي، وذلك بموجب خارطة طريق منتدى الحوار السياسي الليبي، ومن المفترض أن يتولى المجلس الرئاسي مهام القائد الأعلى للجيش الليبي وفق التشريع الليبي.

وطالب "هود" قوات "حفتر" بضرورة دعم حكومة الوحدة الوطنية، موضحا أن الدعم منهم يجب أن لا يتوقف وأن يستمر، بما في ذلك ما يتعلق بالانتخابات الوطنية المقبلة في ديسمبر/كانون الأول.

وفي إشارة لروسيا، قال "هود" إن "الأطراف الأجنبية يجب أن تحترم رغبة الليبيين وتحترم شروط اتفاق وقف إطلاق النار اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وندعو روسيا وجميع الأطراف إلى سحب جميع القوات الأجنبية على الفور".

ودعا "هود" الحكومة إلى "تقرير واختيار الدول التي ستقيم معها علاقات تعاون أمني بمجرد أن تكون لديها حكومة تخرج من هذه الانتخابات والتي تمثل بوضوح إرادة الشعب الليبي، وهذا ما سنواصل العمل من أجله".

وقبل أيام، أعلنت قوات شرق ليبيا التي يقودها "حفتر"، إغلاق الحدود الجنوبية الليبية مع الجزائر.

جاء ذلك، بعد تصريح الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، بأن بلاده كانت ستتدخل لمنع سقوط العاصمة الليبية طرابلس، في يد المرتزقة.

وكانت حملة عسكرية، قادها "حفتر" على مدار 14 شهرا، للسيطرة على العاصمة طرابلس، قد انهارت العام الماضي، في حين شككت حكومة وحدة جديدة تدعمها عملية سلام تتم بمساعدة من الأمم المتحدة في وضعه السياسي.

ومع ذلك ورغم ما تحقق من تقدم صوب حل سياسي في ليبيا بعد 10 سنوات من العنف والفوضى، لا تزال فصائل مسلحة تسيطر على معظم البلاد، ولا يزال الفساد متفشيا في الوقت الذي لم تنسحب فيه قوى خارجية تورطت في الصراع.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

حفتر ليبيا الجزائر أمريكا تبون

قوات حفتر تغلق الحدود مع الجزائر وتعلنها منطقة عسكرية

رسالة لحفتر.. الجيش الجزائري يجري تمرينا بالذخيرة الحية قرب حدود ليبيا

ترشح حفتر للرئاسة يفجر الخلافات بملتقى الحوار الليبي