السيسي يصل إلى العراق في أول زيارة لرئيس مصري منذ 30 عاما

الأحد 27 يونيو 2021 12:19 م

وصل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إلى العاصمة العراقية (بغداد)، الأحد، للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن.

 وسيشارك "السيسي" مع رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" والعاهل الأردني الأردني الملك "عبدالله الثاني"، في إطار الجولة الرابعة لآلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في مارس/آذار 2019، حيث كان في استقباله بمطار بغداد الدولي الرئيس العراقي "برهم صالح"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وأوضح بيان للرئاسة المصرية أن الزيارة التاريخية لـ"السيسي" إلى بغداد، والتي تعد أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عاما، "تأتي انعكاسا لقوة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والعراق حكومة وشعبا، وتؤكد حرص مصر على دعم هذه العلاقات وتطويرها نحو آفاق أرحب في إطار وحدة المصير والتحديات، وتلبيةً للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين".

وأضاف البيان أنه من المقرر كذلك أن تشهد الزيارة لقاء الرئيس المصري مع رئيس الوزراء العراقي؛ "لبحث العلاقات الأخوية بين البلدين التي شهدت نموا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، فضلا عن تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين، وكذا التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية".

كما سيعقد الرئيس المصري لقاء مع العاهل الأردني للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار حرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

والقمة الثلاثية المرتقبة هي الرابعة من نوعها، إذ عقدت الأولى بالقاهرة في مارس/آذار 2019، وشكلت الدول الثلاث مجلساً مشتركاً على ضوء نتائجها، فيما عقدت القمة الثانية في الولايات المتحدة سبتمبر/أيلول 2019، والثالثة في عمان أغسطس/آب 2020.

وأبرمت البلدان الثلاثة اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية فيما بينها تتمحور في الغالب حول الطاقة والتجارة والاستثمار.

المصدر | الخليج الجديد + واع

  كلمات مفتاحية

مصر العراق عبدالفتاح السيسي برهم صالح الأردن عبدالله الثاني مصطفى الكاظمي

الإندبندنت: المذابح بحق المحتجين بالعراق شبيهة بتكتيك السيسي عام 2013

من بغداد.. السيسي يؤكد ارتباط حقوق مصر المائية بالأمن القومي العربي

قمة بغداد.. اتفاق عراقي أردني مصري على استمرار التعاون الاقتصادي والسياسي

الكاظمي: القمة الثلاثية مع مصر والأردن تؤشر بعودة العراق لدوره الإقليمي

بعد زيارة السيسي.. وزيرة التجارة المصرية تتوجه إلى العراق لتعزيز التعاون