الأردن.. جلسة ثالثة لمحاكمة عوض الله والشريف بن زيد في قضية الفتنة

الأحد 27 يونيو 2021 01:05 م

تعقد محكمة أمن الدولة في الأردن، الأحد، ثالث جلسات محاكمة كل من رئيس الديوان الملكي الأسبق "باسم عوض الله"، والشريف "حسن بن زيد"، في القضية المعروفة باسم "قضية الفتنة".

ويواجه "عوض الله" و"بن زيد" تهمتي زعزعة أمن واستقرار البلاد، وتقويض نظام الحكم السياسي، وهي التهم التي ينفيها الاثنان.

وقال "محمد العفيف" محامي "عوض الله"، إن هيئة الدفاع ستطلب الإفادة الخطية في جلسة اليوم، وستطلب الشهود في الجلسة المقبلة.

وسبق لـ"عفيف" أن كشف في وقت سابق، عزم الدفاع طلب الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الأمير "حمزة بن الحسين"، بين قائمة الشهود، بناء على طلب المتهمين.

وكشف "علاء الخصاونة" محامي الشريف "بن زيد"، عن إعداد قائمة لطلب شهود الدفاع، تضم أكثر من 28 شاهدًا، بينهم 4 أمراء من العائلة الملكية.

وبدأت محاكمة "عوض الله" و"بن زيد"، في 21 يونيو/حزيران الجاري، بجلسات سرّية، بواقع جلستين إلى الآن، استغرقت الأولى نحو 5 ساعات، فيما ختمت النيابة العامة تقديم بياناتها في الجلسة الثانية.

واستمعت المحكمة لـ3 من شهود النيابة العامة وجاهيا، وتلاوة شهادات خطية لـ3 آخرين تم استبعادها من القضية.

وأُلقي القبض على "عوض الله" "بن زيد"، في أبريل/نيسان الماضي، عندما تم وضع الأمير "حمزة"، رهن الإقامة الجبرية، بسبب مزاعم عن تواصله مع جهات أجنبية بشأن مؤامرة لزعزعة استقرار الأردن.

ولاحقا أحال الادعاء العام القضية، إلى القضاء العسكري.

والشريف "حسن بن زيد" (أحد أفراد العائلة المالكة)، هو أردني يحمل الجنسية السعودية، ولديه العديد من الاستثمارات في المملكة، وقد عمل من قبل كمبعوث خاص لملك الأردن "عبدالله الثاني" إلى السعودية.

و"باسم عوض الله" مواطن أردني ومستشار كبير سابق للملك "عبدالله الثاني"، وشغل منصب رئيس الديوان الملكي الأردني في الفترة من نوفمبر/تشرين الثاني 2007 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2008.

وطبقا للقانون تصل عقوبة التهمتين إلى السجن 30 عاما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باسم عوض الله الشريف حسن بن زيد الأردن قضية الفتنة محكمة أردن أمن الدولة عبدالله الثاني حمزة بن الحسين

الأردن.. الموقوفان الرئيسيان بقضية الفتنة ينفيان التهم المسندة إليهما

الأردن.. الموقوفان الرئيسيان بقضية الفتنة ينكران التهم المسندة إليهما