تسريبات مبشرة لغزة تشمل دخول شاحنات الوقود والمنحة القطرية

الأحد 27 يونيو 2021 11:29 م

أفادت وسائل إعلام أردنية رسمية، أن ثمة توافق أولي بين مصر وإسرائيل لإعادة أوضاع قطاع غزة لما كانت عليه قبل الحرب الأخيرة التي اندلعت الشهر الماضي.

ونقلت قناة "المملكة" الأردنية عن مصادر قولها إن الاتفاق الأولي يشمل السماح بدخول شحنات من الوقود القطري إلى غزة لتشغيل محطة توليد الكهرباء، إضافة إلى المواد الخام، بداية من يوم الإثنين.

ووفق المصادر المذكورة، فإن الاتفاق يتضمن أيضا السماح بإدخال المنحة القطرية، الأربعاء المقبل، مصحوبة بـ"تسهيلات أخرى"، بحسب "المملكة".

وأفادت القناة أن المباحثات بشأن في باقي الملفات سيتم استئنافها الاثنين، ومنها ملف الأسرى وملف إعادة إعمار القطاع.

وفي وقت سابق، كشف موقع "أكسيوس" أن إسرائيل هددت -بعد 5 أسابيع من وقف إطلاق النار- بتعليق عملية إعادة إعمار غزة، وربطتها بملف الأسرى، ووضع آلية لحرمان "حماس" من الاستفادة من أموال المساعدات ولا سيما القطرية.

كما كانت ترفض إسرائيل أيضا تحويل الأموال القطرية إلى غزة، تقدمها فمنذ عام 2018، تقدم قطر بين 30-60 مليون دولار نقدًا كل شهر لحركة "حماس" لتمويل حكم غزة.  

في 13 أبريل/ نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في فلسطين جراء اعتداءات "وحشية" إسرائيلية بمدينة القدس المحتلة، وامتد التصعيد إلى الضفة الغربية وتحول إلى مواجهة عسكرية في قطاع غزة انتهت بعد 11 يوماً بوقف لإطلاق النار فجر 21 مايو/أيار الماضي.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية عن 290 شهيداً، بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسناً، بجانب أكثر من 8900 مصاب، مقابل مقتل 13 إسرائيلياً وإصابة مئات؛ خلال رد الفصائل في غزة بإطلاق صواريخ على إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس قطاع غزة المعونة القطرية لغزة محطة وقود غزة

إسرائيل تعلن توسيع مساحة الصيد في غزة.. والصيادون: لم يتم إبلاغنا

الأمم المتحدة ترحب باستئناف إدخال الوقود إلى قطاع غزة

موقع: تحويل أموال قطر لغزة نهاية الأسبوع

وزير خارجية قطر يبحث مع مبعوث أممي آلية توصيل المساعدات للفلسطينيين

الأمم المتحدة توافق على تولي عملية صرف المنحة القطرية في غزة

بعد تهديد الفصائل الفلسطينية بالتصعيد.. مؤشرات لإدخال المنحة القطرية إلى غزة