الأربعاء 30 يونيو 2021 06:28 م

كشفت السفيرة التركية لدى الكويت "عائشة كويتاك"، أن هناك 382 شركة في تركيا يستثمر فيها كويتيون، مبينة أن إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من الكويت إلى بلادها وصل إلى ملياري دولار بين عامي 2002 و2020.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية عقدت عبر برنامج "زووم" تحت عنوان فرص الاستثمار والتعاون بين تركيا والكويت، بمشاركة سفير الكويت لدى تركيا "غسان الزواوي"، ورئس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي "حمد المرزوق"، وآخرين، وفق إعلام محلي كويتي.

وأضافت السفيرة أن أكبر المؤسسات والشركات الكويتية تملك استثمارات في تركيا، وتعمل في قطاعات مختلفة على رأسها المالي والأغذية والمشروبات والعقارات وخلاطات الخرسانة والمقطورات.

وبيّنت أنه وعلى الجانب الآخر، تزداد شهية الشركات التركية للدخول إلى الكويت، حيث إن هناك 50 شركة تركية تعمل في الكويت، معظمهم في قطاع البناء إذ تم تنفيذ 49 مشروعاً من قبلها بقيمة إجمالية تبلغ 8.4 مليارات دولار.

ولفتت "عائشة" إلى أن "مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الكويت وتركيا لا يزال لا يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة بين الجانبين، مؤكدة أنه رغم الأرقام المشجعة إلا أنه لا يزال هناك مجال كبير للتطوير.

وذكرت أن تركيا استطاعت جذب ما يقرب من 225 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر منذ عام 2003، مبينة أن بلادها تستهدف زيادة حصتها في سوق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 1.5% بحلول عام 2023.

وتشهد العلاقات التركية-الكويتية تطوراً ملموساً في السنوات الأخيرة، حيث وقع الطرفان عدداً من الاتفاقات الاقتصادية والعسكرية والأمنية، وقد ساعدت اللجنة المشتركة، التي شكلها البلدان عام 2018، في دفع العلاقات الثنائية بشكل لافت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات