أمريكا تجدد اتهامها الصين بارتكاب إبادة جماعية للإيجور

الجمعة 2 يوليو 2021 08:28 ص

جددت أمريكا اتهامها للصين بارتكاب "إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية" بحق المسلمين "الإيجور" في إقليم "شينجيانج"، داعية المجتمع الدولي إلى الاتحاد معها في إدانة تلك الإبادات الجماعية، ووقف الجرائم المنتهكة لحقوق الإنسان.

جاء ذلك في التقرير السنوي لمكافحة الاتجار بالبشر للعام 2021 الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، الذي أشار إلى أن "الصين تستخدم العنف ضد أقلية الإيجور، وتحتجز أكثر من مليون منهم بنحو 1200 معسكر من المعسكرات التي تديرها الدولة في جميع أنحاء شينجيانج".

وأضاف التقرير: "كما يتعرض كثير من المعتقلين للعنف الجسدي والاعتداء الجنسي والتعذيب لحملهم على العمل في إنتاج الملابس والإلكترونيات، ومعدات الطاقة الشمسية والمنتجات الزراعية".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن": "نواصل دعوة شركائنا في جميع أنحاء العالم للانضمام إلينا في إدانة الإبادة الجماعية التي ترتكبها الصين، والجرائم ضد الإنسانية في شينجيانج".

كما دعا إلى "اتخاذ خطوات لمنع السلع المصنوعة عبر العمل القسري من دخول سلاسل التوريد الخاصة بنا (...) على الحكومات أن تحمي مواطنيها وتخدمهم، لا أن ترهبهم وتخضعهم من أجل الربح".

وتابع: "إذا كنا جادين في إنهاء الاتجار بالبشر؛ فيجب علينا أيضا العمل على استئصال العنصرية النظامية، والتمييز على أساس الجنس، وأشكال التمييز الأخرى، وبناء مجتمع أكثر إنصافا".

وتتهم منظمات حقوقية الصين باحتجاز ما يصل إلى مليون شخص من "الإيجور"، الذين يقترب إجمالي عددهم من 11 مليونا، بمعسكرات اعتقال في شينجيانج منذ عام 2017، وإخضاع من لم يتم احتجازهم لمراقبة مكثفة، فضلا عن فرضها قيودا دينية عليهم.

وتشير تحقيقات وتقارير إعلامية وحقوقية إلى أن السلطات تستغل "الإيجور" كعمالة قسرية.

وهذه ليست المرة الأولى التي تدين فيها الولايات المتحدة، تصرفات الصين بحق "الإيجور" في إقليم شينجيانج؛ حيث سبق أن طالبت في العام الماضي، الصين بالوقف الفوري لعمليات التعقيم القسري لأفراد تلك الأقلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإيجور مسلمو الإيجور أمريكا الصبن انتهاكات إبادة جماعية

تقرير أمريكي يكشف ارتكاب الصين جرائم إبادة جماعية بحق مسلمي الإيجور

إقرار قانون كندي يصف تعامل الصين مع مسلمي الإيجور بالإبادة الجماعية

وقفات احتجاجية في ستوكهولم ولندن للتنديد بانتهاكات الصين ضد الإيجور

هونج كونج.. بايدن يمدد عقوبات ترامب ضد الصين

تصويت تاريخي.. برلمان بلجيكا يحذر من الإبادة الجماعية للأيجور

بايدن يعتزم إدراج 10 شركات صينية بالقائمة السوداء

بعد مسلمي الإيجور.. حملة صينية لتغيير هوية البوذيين في التبت