رويترز: شركة الطيران السعودية الجديدة ستزيد حدة المعركة على الركاب

الجمعة 2 يوليو 2021 05:45 م

تخطط شركة الطيران السعودية الجديدة لاستهداف حركة ركاب الترانزيت الدولية، والتنافس بشكل مباشر مع طيران الإمارات والخطوط القطرية وتعزيز وتيرة التنافس الإقليمي، وفق ما ذكرته "رويترز" الجمعة.

وأعلن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الذي يقود مسعى لتنويع الاقتصاد لتقليص اعتماد السعودية على إيرادات النفط وخلق وظائف، عن دفعة لقطاع النقل واللوجيستيات الثلاثاء الماضي، بهدف أن تصبح المملكة خامس أكبر مركز عالمياً لحركة الترانزيت.

وقال مصدران مطلعان إن شركة الطيران السعودية الجديدة ستعزز المسارات الدولية وتكرر تجربة الناقلات الخليجية الحالية عبر نقل المسافرين من دولة إلى أخرى عبر رحلات ربط في المملكة. بينما لم ترد وزارة النقل، التي لم تنشر تفاصيل الخطط، على طلب من "رويترز" للتعقيب.

ويهدد التوسع السعودي بزيادة حدة معركة على الركاب في الوقت الذي تضرر فيه السفر بفعل جائحة كورونا.

ومن المتوقع أن تستغرق الرحلات طويلة المدى مثل تلك التي تشغلها طيران الإمارات والخطوط القطرية وقتاً أطول لكي تتعافى.

وقال "روبرت موجيلنيكي"، الباحث المقيم في معهد دول الخليج العربية: "المنافسة التجارية في صناعة الطيران كانت دوماً شرسة، المنافسة الإقليمية تحتدم. يلوح في الأفق بعض الاضطراب في العلاقات الإقليمية".

فيما أعلنت دبي، أكبر مركز لرحلات السفر الجوي الدولية في العالم، عن خطة أجلها خمس سنوات لزيادة مسارات السفر والشحن الجوي بنسبة 50% ومضاعفة الطاقة السياحية على مدى العامين المقبلين.

وتحتاج أي شركة طيران إلى رأسمال كبير ويحذر خبراء من أنه إذا كانت السعودية تطمح للتنافس على رحلات الترانزيت فإنها قد تضطر إلى مواجهة خسائر لسنوات.

وأعلنت طيران الإمارات تكبد خسارة قياسية بقيمة 5.5 مليار دولار الشهر الماضي فيما أجبرت الجائحة دبي على التدخل بتقديم دعم حكومي بقيمة 3.1 مليار دولار للشركة.

وتحركت الرياض بالفعل للتنافس مع الإمارات مركز الأعمال والتجارة والسياحة في المنطقة.

وقالت الحكومة السعودية إنه بدءاً من 2024 فإنها ستتوقف عن منح عقود لشركات ليس لديها مقرات إقليمية في المملكة.

ويسعى الأمير "محمد" لاستقطاب رأس المال الأجنبي لخلق صناعات جديدة بما في ذلك السياحة، في ظل طموح لزيادة إجمالي الزائرين إلى 100 مليون بحلول 2030 من 40 مليوناً في 2019.

وقال أشخاص مطلعون إن شركة الطيران السعودية الجديدة قد تتخذ من العاصمة الرياض مقراً لها، وإن صندوق الثروة السيادي صندوق الاستثمارات العامة يساعد في تأسيسها. ولم يرد صندوق الاستثمارات العامة على طلب للتعقيب.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية الخطوط السعودية كورونا شركة الطيران السعودية الجديدة منافسة السعودية والإمارات

السعودية تستهدف استيعاب 330 مليون مسافر بحلول 2030

شركة طيران سعودية جديدة.. المنافسة على القيادة الاقتصادية تمتد لسماء الخليج