إيران تدرس منع الطاقة الذرية من مراجعة لقطات فيديو لمواقعها النووية

السبت 3 يوليو 2021 10:39 ص

تدرس إيران، إمكانية منع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من مراجعة لقطات فيديو لبعض المواقع النووية، حتى إنقاذ الاتفاق النووي، مع الولايات المتحدة، حسبما كشف مسؤول إيراني كبير.

وأضاف المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، أنه "إذا نجحت المحادثات، فستعرض إيران بالتأكيد الأشرطة على الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتابع: "تقاسم الأشرطة يعتمد على الطريقة التي ستمضي بها المفاوضات (..) مفتاح السؤال هو الاتفاق (..) إذا اتفقوا على شيء، فسيفتح الباب للتعاون والتفاهم الأفضل بما في ذلك في مجال الشفافية".

وتشكل هذه الخطوة ضغطا على المحادثات الجارية في فيينا، والتي تسعى لإعادة الولايات المتحدة وإيران إلى الامتثال لاتفاق 2015.

ورفض المسؤول الإيراني، أي فكرة مفادها بأن "منع وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الوقت الحالي قد يمنع إبرام صفقة"، لافتا إلى "حقيقة أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستتمكن في النهاية من رؤية اللقطات الكاملة بمجرد الاتفاق على صفقة تعيد الولايات المتحدة إلى الامتثال للاتفاق النووي".

ومع ذلك، ونظرا للطبيعة الدقيقة للشهر المقبل، هناك بعض المخاوف من أن قرار إيران بمنع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى مقطع الفيديو قد يعرض المحادثات للخطر في لحظة حرجة، بحسب الشبكة الأمريكية.

والأحد الماضي، قال رئيس البرلمان الإيراني "محمد باقر قاليباف"، إن طهران لن تقدم صورا من داخل مواقع نووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لأن "اتفاق التفتيش مع الوكالة انتهى أجله"، لافتا إلى أن "البيانات والصور ستبقى في حوزة إيران".

وبدأت إيران في فبراير/شباط الماضي، بناء على قانون أقره مجلس الشورى (البرلمان) الذي يهيمن عليه المحافظون، بتقييد نشاط المفتشين التابعين للوكالة، في إجراء أبدت حكومة الرئيس المعتدل "حسن روحاني" تحفظاتها بشأنه، لكنها أكدت أنها ستلتزم بمندرجاته.

وربط القانون بين الإجراء واستمرار العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على إيران اعتبارا من عام 2018، بعد قرار الإدارة الأمريكية الأحادي الجانب بالانسحاب من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المبرم بين طهران وقوى دولية كبرى في 2015.

ومنذ أبريل/نيسان الماضي، تخوض إيران والدول التي لا تزال منضوية في الاتفاق النووي، بمشاركة أمريكية غير مباشرة، مباحثات في فيينا، سعيا لإعادة إحياء اتفاق 2015، وعودة الولايات المتحدة للاتفاق، وتراجع إيران عن تملصها من القيود التي فرضت عليها بموجبه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي الوكالة الذرية لقطات فيديو

بلومبرج: مخاطر متزايدة تؤشر بفشل إحياء الاتفاق النووي

واشنطن بوست: تصلب المواقف يهدد بانهيار محادثات الاتفاق النووي

بعد القيود الإيرانية.. نائب رئيس الوكالة الدولية للطاقة يزور نطنز

إيران: مفاوضات فيينا حققت تقدماً ولن نسمح بمحادثات استنزافية

وكالة الطاقة الذرية: إيران تعجل بالتخصيب وتقترب من صنع الأسلحة