بايدن يتعهد بالرد على روسيا إذا كانت مسؤولة عن هجوم ببرامج الفدية

الأحد 4 يوليو 2021 12:46 ص

أكد الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أن "الاعتقاد المبدئي" للحكومة الأمريكية يتمثل في عدم ضلوع الحكومة الروسية بالهجوم الإلكتروني ببرامج طلب الفدية، الذي طال مئات المؤسسات الأمريكية مؤخرا.

وقال: "لسنا متأكدين من هوية الجهة المسؤولة عن الهجوم".

وأضاف: "الاعتقاد المبدئي أنها ليست الحكومة الروسية، لكننا لسنا متأكدين بعد".

وأشار "بايدن" إلى أنه أصدر تعليمات لوكالات المخابرات الأمريكية لإجراء تحقيق دقيق في الأمر، مضيفا أن "الولايات المتحدة سترد إذا خلصت إلى أن روسيا هي المسؤولة عن الهجوم".

ويستغل الهجوم عبر برامج الفدية الثغرات الأمنية لدى الشركات أو الأفراد، ويشفر أنظمة الكمبيوتر، ويطلب فدية لإعادة تشغيلها.

واستهدفت شركات أمريكية عدة في الآونة الأخيرة بهجمات فيروس "الفدية"، التي أدت إلى إبطاء، أو حتى توقف إنتاج هذه الشركات.

وفي وقت سابق، اتهمت الاستخبارات الأمريكية والبريطانية الإدارة العامة للاستخبارات الروسية بتنفيذ هجمات سيبرانية على مئات المؤسسات الحكومية والخاصة في مختلف أنحاء العالم.

وسبق أن كذبت السلطات الروسية مرارا الاتهامات الموجهة إليها من قبل الولايات المتحدة وحلفائها بالوقوف وراء هجمات سيبرانية عليها.

وأعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عقب قمته مع نظيره الأمريكي "جو بايدن" مؤخرا أنهما توصلا إلى اتفاق لبدء المشاورات حول قضية الهجمات السيبرانية.

وأشار "بوتين" إلى أن أغلب الهجمات السيبرانية في العالم تنفذ من داخل الولايات المتحدة، وتأتي بعدها كندا، ثم أمريكا اللاتينية وبعدها بريطانيا، بينما روسيا ليست في قائمة الدول الأولى من حيث عدد مثل هذه العمليات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بايدن بوتين روسيا أمريكا الفدية هجمات

بعد هجوم سيبراني.. أكبر مزود وقود أمريكي يستعد لاستئناف عمله

هجوم سيبراني يعطل أكبر خطوط أنابيب النفط بالولايات المتحدة

الكويت.. ضبط مقيم آسيوي ضمن تشكيل عصابي دولي ينشر فيروسات خبيثة

خطة أمريكية بريطانية مشتركة لمواجهة تحديات الأمن الإلكتروني