فرارا من طالبان.. ألف عسكري أفغاني يدخلون طاجيكستان

الاثنين 5 يوليو 2021 11:37 ص

قالت قيادة حرس الحدود في طاجيكستان، إن أكثر من ألف عسكري أفغاني دخلوا أراضي هذه الدولة، بعد معارك مع عناصر حركة "طالبان".

وأضافت القيادة، في بيانها الإثنين: "خلال الاشتباكات المسلحة مع طالبان، انسحب 1037 من أفراد القوات الحكومية الأفغانية إلى داخل أراضي طاجيكستان في محاولة للنجاة من الموت المحتم". 

وأشارت قيادة قوات حرس الحدود، إلى أنه انطلاقا من مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأفغانستان، تم السماح لعناصر من الجيش الأفغاني بالانتقال إلى الأراضي الطاجيكية.

وأكدت أن "الوضع في هذه المناطق الحدودية يخضع حاليا لسيطرة حرس الحدود في جمهورية طاجيكستان".

ونوهت القيادة، بأن منطقة الحدود شهدت خلال الأسبوعين الماضيين، عمليات انتقال اضطرارية للقوات الأفغانية إلى الأراضي الطاجيكية.

وجرى اتصال هاتفي، الأحد الماضي، بين رئيسي طاجيكستان "إمام علي رحمون" ونظيره الأفغاني "محمد أشرف غني"، تم خلاله تركيز الاهتمام على تفاقم الوضع على الحدود بين البلدين.

وتسيطر حركة "طالبان" منذ نهاية يونيو/حزيران على المركز الحدودي الأكبر مع طاجيكستان وعلى المعابر الأخرى المؤدية إلى هذا البلد، كما تسيطر على مناطق محيطة بمدينة قندوز التي تبعد حوالى 50 كلم.

وتضاعف "طالبان" هجماتها منذ بدء الانسحاب الأمريكي في مطلع مايو/أيار.

ومن المتوقع أن تستكمل القوات الأمريكية المتبقية انسحابها بحلول الموعد النهائي في 11 سبتمبر/أيلول الذي أعلنه الرئيس "جو بايدن" لإنهاء أطول حرب أمريكية.

لكن على ضوء النكسات المتتالية للجيش الأفغاني ولا سيما في الولايات الشمالية، أعلن البنتاجون عن احتمال "إبطاء" العمليات، ولم يستبعد القائد الأعلى للقوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال "سكوت ميلر"، الثلاثاء، شن ضربات جوية ضد "طالبان".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان طاجيكستان أفغانستان

خلال 12 ساعة.. سقوط 5 مقاطعات أفغانية بيد طالبان

صحيفة: إيرادات مربحة لطالبان من معبر حدودي بنته أمريكا بأفغانستان

مصدر: لا تقدم بشأن محادثات بين المقاومة الأفغانية وطالبان في طاجيكستان