وزير خارجية قطر يزور لبنان في إطار مساعي حل الأزمة السياسية

الاثنين 5 يوليو 2021 03:29 م

يقوم وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" بزيارة إلى لبنان يلتقي خلالها الرئيس "ميشال عون".

كما يفترض أن يلتقي المسؤول القطري رئيس الوزراء المكلف "سعد الحريري"، ورئيس البرلمان "نبيه بري"، وذلك في إطار مساعي قطر للمساعدة في حلحلة الأزمة السياسية في لبنان.

وفي مايو/أيار الماضي، أعرب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" عن دعمه للبنان، مجددا دعوته إلى الإسراع في تشكيل حكومة لبنانية جديدة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، دعا الشيخ "تميم" خلال لقائه في الدوحة رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "حسان دياب"، جميع الأطراف اللبنانية إلى تغليب المصلحة الوطنية، والإسراع في تشكيل حكومة جديدة من أجل إرساء الاستقرار في لبنان.

وفي فبراير/شباط الماضي، حثّ أمير قطر الأطراف السياسية في لبنان على تغليب المصلحة الوطنية والإسراع في تشكيل حكومة جديدة خلال استقباله "الحريري" الذي زار قطر وقتئذ.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا" حينئذ؛ أنه جرى خلال اللقاء استعراض أبرز المستجدات في لبنان، حيث أطلع "الحريري" أمير قطر على آخر تطورات الأوضاع والجهود المتعلقة بتشكيل الحكومة في لبنان.

ومنذ 8 أشهر، لا تزال الخلافات بين الرئيس اللبناني "ميشال عون" ورئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري" تحول دون تشكيل حكومة جديدة، تخلف حكومة "دياب" التي استقالت عقب الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت يوم 4 أغسطس/آب الماضي.

واعتبرت أوساط سياسية أن الأزمة بين "الحريري" و"عون"، بلغت طريقا مسدودا، يلغي أي احتمالات بقرب تأليف حكومة تنقذ لبنان الذي يوشك على الانهيار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر لبنان محمد بن عبدالرحمن آل ثاني تميم بن حمد آل ثاني ميشال عون سعد الحريري حسان دياب الحكومة

قطر ولبنان يوقعان مذكرة لإعادة إعمار مستشفى في بيروت

وزير خارجية قطر يصل إلى لبنان في إطار مساعي حلحلة الأزمة

لحسم ملف الحكومة.. الحريري ينتظر عودة سفيرتي فرنسا وأمريكا من الرياض