دراسة: فايزر وموديرنا يمنحان وقاية ضد كورونا لسنوات

الثلاثاء 6 يوليو 2021 12:54 ص

كشفت دراسة جديدة أن لقاحي "فايزر" و"موديرنا" يؤديان إلى استجابة للجهاز المناعي ضد فيروس كورونا المستجد لسنوات.

وقال "علي اليبيدي"، اختصاصي المناعة بجامعة واشنطن في سانت لويس بأمريكا، الذي قاد الدراسة، إن نتائج الدراسة تمثل "علامة جيدة على مدى استدامة مناعتنا من هذا اللقاح"، وفقا لما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز".

ولم تبحث الدراسة، التي نشرت يوم الإثنين الماضي في مجلة "نيتشر" العالمية، في لقاح "جونسون آند جونسون"، المستخدم أيضاً في أمريكا؛ لكن "اليبيدي" قال إنه "يتوقع أن تكون الاستجابة المناعية لهذا اللقاح أقل ديمومة من تلك التي تنتجها لقاحات مرسال الحمض النووي الريبي (mRNA)"، ومنها لقاحي "فايزر" و"موديرنا".

وفي يونيو/حزيران الماضي، أفاد "اليبيدي" وزملاؤه بأن "الخلايا المناعية، التي تتعرف على الفيروس بقيت في نخاع العظام لمدة 8 أشهر على الأقل بعد الإصابة بكورونا"، ووجد فريق آخر أن "خلايا الذاكرة البائية تستمر في النضج وتقوى لمدة عام على الأقل بعد الإصابة"، وفقا لما أوردته صحيفة "التايمز" البريطانية.

وتشير هذه النتائج إلى أن المناعة قد تستمر لسنوات، وربما مدى الحياة، في الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى وتم تطعيمهم لاحقاً، لكن لم يكن واضحاً ما إذا كان التطعيم وحده قد يُظهر نفس القوة.

كما تشير النتائج إلى أن الأشخاص الذين تعافوا من الإصابة بفيروس كورونا، وتم تطعيمهم لاحقاً، قد لا يحتاجون أبداً إلى حقن معززة، ومع ذلك، فإن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين يتعاطون الأدوية التي تثبط المناعة قد لا يزالون بحاجة إلى معززات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فايزر موديرنا كورونا

وفيات كورونا تتجاوز 4 ملايين.. والعالم يشهد استقرارا في الإصابات

فايزر: لقاحنا فعال ضد متحورات كورونا وننظر في الشكاوى

فايزر تتجه لطلب تقديم جرعة ثالثة من لقاحها.. والدواء والغذاء: لا حاجة

توصيات بإدراج حرقة المعدة والتهاب غشاء التامور كآثار جانبية على ملصقات فايزر وموديرنا

السعودية توافق على استخدام لقاح موديرنا ضد كورونا

الاتحاد الأوروبي يصادق على استخدام لقاح موديرنا للفئة العمرية من 12 إلى 17 عاما