فايزر: لقاحنا فعال ضد متحورات كورونا وننظر في الشكاوى

الأربعاء 7 يوليو 2021 04:01 م

قالت شركة "فايزر" الأمريكية، إنها تأخذ على محمل الجد، التقارير التي ترد حول مشاكل صحية تعرض لها أشخاص، أصيبوا بمنحورات فيروس "كورونا"، بعد أخذ اللقاح.

ولفتت مسؤولة التواصل مع الإعلام في الشركة "ديرفيلا كين"، إلى أنهم ينظرون في بعض الأخبار التي تم تداولها في الآونة الأخيرة، حول ظهور أعراض جانبية "خطيرة" لبعض من تلقوا اللقاح المضاد.

وتشير معظم الحالات التي تم الإبلاغ عنها سواء عن طريق الجهات الرسمية، أو من قبل أشخاص تحدثوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى أعراض مختلفة مثل آلام الصدر والبطن والعضلات ومشكلات في الأعصاب.

ومن بين هذه الحالات، حالة صبي بعمر (16 عاما) في سنغافورة، أصيب بنوبة قلبية جراء قيامه برفع أوزان بعد نحو 6 أيام من تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، حسبما أعلنت وزارة الصحة في سنغافورة، الإثنين، وقد تم نقله إلى المستشفى، حيث لا تزال حالته الصحية "حرجة".

وقالت الوزارة إنه قبل تلقي اللقاح، تم تقييم حالته وتم اعتباره مؤهلاً لتلقي التطعيم، ولم يشكُ من أي أعراض لمدة 5 أيام بعد تلقي التطعيم، حتى أصيب بالنوبة القلبية في اليوم السادس.

الشركة من جانبها، قالت لموقع الحرة إنها "تراقب عن كثب جميع هذه الأحداث ونجمع المعلومات ذات الصلة لمشاركتها مع السلطات التنظيمية العالمية".

وأشارت "كين"، إلى "تطعيم أكثر من 400 مليون شخص حول العالم بلقاحنا.. من المهم ملاحظة أن الحالات الخطيرة التي لا علاقة لها باللقاح من المحتمل للأسف أن تحدث بمعدل مماثل لما يحدث في عموم السكان".

وأكدت أنه لم ترصد أي مضاعفات تتعلق بسلامة المشاركين في التجربة لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد الجرعة الثانية، "وكانت الآثار الجانبية بشكل عام متوافقة مع النتائج التي تم الإبلاغ عنها سابقا".

وقد تم تقييم سلامة اللقاحات في أكثر من 44 ألف مشارك، تراوحت أعمارهم من 16 عاما وأكبر، مع وجود أكثر من 12 ألف مشارك تمت متابعتهم لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الجرعة الثانية، وفق "فايزر".

وتابعت "كين": "نحن مستمرون في مراقبة صحة المشاركين لمدة عامين بعد تلقي جرعتهم الثانية من اللقاح.. ستستمر الشركة في مراقبة السلامة".

وشددت شركة "فايزر"، على قدرة لقاحها ضد متحور "دلتا"، وإن كانت هذه الفعالية أقل نسبيا، وكذلك ضد سلالات جديدة ظهرت حول العالم.

وقالت مسؤولة التواصل مع الإعلام في "فايزر"، إن الشركة أجرت دراسة بالتعاون مع جامعة تكساس حول تأثير اللقاح على السلالات الجديدة، وأثناء هذه الدراسة، تم تصنيع فيروسات معدلة وراثيا بها طفرات سلالات "كابا" و"دلتا" و"إيتا"، اختبار هذه الفيروسات بعد ذلك على أمصال أشخاص شاركوا في المرحلة الثالثة من التجارب ممن تم تطعيمهم بلقاح "فايزر".

وتشير النتائج، حسب "كين"، إلى أنه تم "تحييد جميع السلالات"، بما في ذلك "دلتا" باستثناء أن "تحييده كان فعالا، ولكنه انخفض بشكل طفيف".

وأشارت أيضا إلى دراسة أخرى أجريت على أشخاص حقيقيين، أظهرت أن اللقاح كان فعالا لمن تلقوا جرعتين منه بنسبة 75% ضد أي عدوى و100% ضد الأعراض الشديدة أو الحرجة أو المميتة.

وأكدت الشركة في تعليقها أن هذه البيانات تدعم فكرة أن "اللقاح سوف يوفر الحماية من هذه السلالات".

وكانت نتائج دراسة أمريكية حديثة، أكدت أن لقاح "فايزر-بيونتيك"، وكذلك لقاح "موديرنا"، قد يوفران الحماية من مرض "كوفيد-19" لسنوات وربما مدى الحياة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا لاقح كورونا فايزر متحور دلتا متحورات كورونا

دراسة أمريكية يقودها مصري تتوصل لاكتشاف هائل حول لقاحي فايزر وموديرنا

فايزر: لقاحنا فعال بنسبة 90% ضد السلالة الهندية

فايزر تتجه لطلب تقديم جرعة ثالثة من لقاحها.. والدواء والغذاء: لا حاجة

ربط لقاحي فايزر وموديرنا بالتهاب القلب في حالات نادرة

مفاجأة للباحثين: امرأة تصاب بمتحورين من كورونا في الوقت ذاته

الصحة العالمية: مزج اللقاحات اتجاه خاطئ ويؤدي لوضع فوضوي