أزمة أوبك.. مباحثات أمريكية مع مسوؤلين في السعودية والإمارات

الأربعاء 7 يوليو 2021 06:14 ص

قال البيت الأبيض، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة، تراقب عن كثب محادثات "أوبك" وشركائها.

وكشفت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين بساكي"، عن إجراء مسؤولين أمريكيين مشاورات رفيعة المستوى مع مسؤولين في السعودية والإمارات.

وأضافت: "نحن متفائلون بالمشاورات الجارية بين أعضاء أوبك للوصول إلى اتفاق".

لم تكشف "ساكي" هوية المسؤولين الأمريكيين، فيما ألمحت إلى أنها لا تتوقع إجراء الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، مكالمات شخصية مع مسؤولي البلدين.

وتابعت أن "الاتفاق سيعزز الحصول على الطاقة بأسعار معقولة ويمكن الوثوق بها".

وأكدت أن محادثات مجموعة "أوبك+" مهمة بالنسبة للإدارة الأمريكية، كونها مرتبطة بأسعار النفط في الولايات المتحدة، مُضيفة: "لهذا السبب يراقب فريقنا أسعار البنزين باستمرار ويتواصل بشكل مباشر مع أطراف أوبك للتوصل إلى صفقة والسماح للزيادات المقترحة في الإنتاج بالمضي قدمًا".

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2014 بعد إلغاء اجتماع "أوبك+"، الإثنين، إثر إصرار الإمارات على موقفها بزيادة إنتاج الأساسي من النفط.

وكانت دول "أوبك+" قد أجرت محادثات، الخميس والجمعة الماضيين، حول زيادة الإنتاج دون التوصل إلى اتفاق، لتقرر الدول عقد جولة جديدة من المحادثات الإثنين، إلا أنها أُلغيت.

والأحد، وصفت الإمارات اتفاقية "أوبك+"، بأنها "غير عادلة" من ناحية نقطة الأساس المرجعية لحجم إنتاج النفط، مؤكدة أنها تؤيد "أي زيادة غير مشروطة" في إنتاج أغسطس، في ظل حاجة السوق العالمية لزيادة الإنتاج، لكن دون ربط زيادة الإنتاج بتمديد مدة الاتفاقية.

في الوقت نفسه، دعا وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان آل سعود"، إلى تقديم القليل من "العقلانية والتنازلات" من أجل التوصل لاتفاق بشأن زيادة الإنتاج النفط في تحالف "أوبك+".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات أوبك البيت الأبيض أوبك+

الكرملين: بوتين لا يخطط حاليا للتواصل مع كبار مسؤولي "أوبك+"

أوبك تماسكت أمام الوباء.. فهل تفككها الإمارات؟

فايننشال تايمز: التنافس السعودي الإماراتي يهدد بقلب مجلس التعاون الخليجي

مباحثات أمريكية سعودية على هامش قمة العشرين في روما