لمواجهة تفشي كورونا.. الإمارات تمنح تونس 500 ألف جرعة لقاح

الاثنين 12 يوليو 2021 12:32 ص

أعلن ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد آل نهيان"، تخصيص بلاده 500 ألف جرعة من اللقاحات ضد فيروس كورونا لتونس.

وأفادت الرئاسة التونسية، في بيان، بأن "قيس سعيد" و"بن زايد" أجريا مكالمة هاتفية "تناولت علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها وتنويعها".

وأكد "بن زايد"، حسب البيان، أنه "انطلاقا من حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على مزيد تعزيز روابط الأخوة مع تونس والوقوف إلى جانبها في هذا الظرف الوبائي الدقيق" سيتم منح البلاد "500 ألف جرعة من التلاقيح ضد جائحة كوفيد-19 ستصل إلى تونس يوم غد الاثنين".

من جانبه، نوه "سعيد"، "لمتانة العلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع بين البلدين"، وأشار إلى "أن مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة النبيلة بدعم جهود تونس لمواجهة التفشي السريع لهذه الجائحة ترسخ قيم التضامن والتآزر بين الشعبين الشقيقين".

وتفاقم وضع انتشار فيروس "كورونا" في تونس بشكل كبير، مؤخرا؛ ما دفع الحكومة إلى إعلان إجراءات عديدة تشمل تطبيق قانون الطوارئ الصحية للحد من انتشار الفيروس، فيما أعلنت عدة دول أبرزها مصر وقطر وتركيا والكويت، تقديم مساعدات طبية عاجلة لدعم النظام الصحي في تونس.

وقبل أيام، قالت رئيسة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة في تونس، "نصاف بن علية"، إن "الوضع الوبائي في تونس كارثي، وتفاقمه في فترة وجيزة؛ ما جعل المنظومة الصحية عاجزة عن التكفل بجميع المرضى القادمين على المستشفيات".

ولم يشمل التطعيم باللقاح المضاد لكورونا، حتى الآن بتونس، سوى مليونين و115 ألفا و739، تلقى 618 ألفا و62 شخصا منهم الجرعة الثانية، من أصل 11 مليونا و700 ألف نسمة.

والجمعة، قالت وزارة الصحة إن تونس "تشهد موجة وبائية غير مسبوقة تتميز بانتشار واسع للسلالات المتحورة ألفا ودلتا، في جل ولايات الجمهورية، وارتفاع نسق الإصابات وعدد الحالات المتكفل بها في المستشفيات وأيضا ارتفاع مؤسف في عدد الوفيات".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات تونس كورونا لقاح كورونا بن زايد

كورونا تونس.. تزايد عدد حالات العناية المركزة والتنفس الصناعي

الملك سلمان يوجه بتقديم مليون جرعة لقاح ضد كورونا لتونس

الصحة العالمية: تونس تسجل أعلى معدل وفيات بكورونا في المنطقة العربية

كورونا الخليج.. أعداد الإصابات تنخفض في السعودية وترتفع في الإمارات