الأردن.. عوض الله يتهم السلطة بتعذيبه وأمن الدولة ينفي

الاثنين 12 يوليو 2021 12:41 ص

قال المحامي الأمريكي "مايكل ساليفان" إن رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق "باسم عوض الله"، تعرض للتعذيب على يد سلطات احتجازه في الأردن، على ذمة القضية التي باتت تعرف إعلاميا بـ "قضية الفتنة"

وجاءت تصريحات "ساليفان" عشية جلسة النطق بالحكم في القضية المرتبطة بولي العهد السابق الأمير "حمزة بن الحسين" وأيضا "الشريف حسن بن زيد" (أحد أفراد العائلة المالكة).

و"ساليفان" مدع عام أمريكي سابق، استعانت به أسرة "عوض الله" المقيمة في الولايات المتحدة للدفاع عنه في القضية، حيث أن رئيس الديوان الملكي الأردني يحمل الجنسية الأمريكية بجانب الأردنية والسعودية.

ونقل "ساليفان" عن "عوض الله" تأكيده "أنه تعرض للتعذيب في مقر احتجازه في الأردن"، وأنه "بات يخشى على حياته".

وقال "ساليفان" إن بالإضافة إلى ما ذكره رئيس الديوان الملكي السابق بشأن التعرض للتعذيب، فإن يعتبر المحاكمة المنعقدة خلف أبواب مغلقة في محكمة أمن الدولة الأردنية "غير عادلة على الإطلاق".

وأثيرت مزاعم إساءة المعاملة للمتهمين الرئيسين في القضية وهما "عوض الله"، والشريف "بن زيد"، وهو الأمر الذي نفاه مسؤولون الأردنيون، الأحد، قبل أيام لا أكثر من موعد لقاء مقرر بين العاهل الأردني والرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في 19 يوليو/تموز الجاري.

وفي المقابل، نفى مكتب مدعي عام محكمة أمن الدولة في الأردن، المزاعم بأن المحاكمة "عوض الله" والشريف "بن زيد" كانت غير عادلة.

وقال في بيان لوكالة "أسوشيتد برس" إن "عوض الله "نال محاكمة عادلة" بما يتسق والقانون الأردني. 

وأضاف: "لم يتعرض لأي إساءة من أي نوع، وزعمه التعرض لتعذيب من أي نوع، غير صحيح".

ويواجه المتهمان مع أحد أبناء الأسرة الملكية وهو الأمير "حمزة"، الأخ غير الشقيق للملك، اتهامات بإثارة اضطرابات ضد الملك مع الاستعانة بدعم أجنبي.

وبدأت محاكمة "عوض الله" و"بن زيد"، في 21 يونيو/حزيران الجاري، بجلسات سرّية، بواقع جلستين إلى الآن، استغرقت الأولى نحو 5 ساعات، فيما ختمت النيابة العامة تقديم بياناتها في الجلسة الثانية.

واستمعت المحكمة لـ3 من شهود النيابة العامة وجاهيا، وتلاوة شهادات خطية لـ3 آخرين تم استبعادها من القضية.

وأُلقي القبض على "عوض الله" و"بن زيد"، في أبريل/نيسان الماضي، عندما تم وضع الأمير "حمزة"، رهن الإقامة الجبرية؛ بسبب مزاعم عن تواصله مع جهات أجنبية بشأن مؤامرة لزعزعة استقرار الأردن. ولاحقا أحال الادعاء العام القضية إلى القضاء العسكري.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن قضية الفتنة رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق تعذيب محام أمريكي

الأردن.. السجن 15 عاما لباسم عوض الله والشريف حسن بن زيد في قضية الفتنة

الممثل الأمريكي لرئيس الديوان الأردني الأسبق: المحاكمة افتقرت للشفافية

الإندبندنت: العلاقة السعودية جزء أساسي من الادعاءات المحيطة بانقلاب الأردن