أبرزها كورونا وخلافات أوبك.. الطلب العالمي على النفط يواجه ضغوطا عكسية

الاثنين 12 يوليو 2021 09:11 ص

توقع محللون نفطيون استمرار تقلبات أسعار النفط الخام خلال الفترة المقبلة، لأسباب تتنوع بين استمرار تلقي دعم قوي من انتعاش الطلب الآسيوي وتراجع المخزونات الأمريكية من جهة، وتزايد إصابات كورونا وخلافات أوبك من جهة أخرى.

وقالوا إن سوق النفط الخام ما زالت تحت تأثير تجاذبات من عوامل عديدة، أبرزها عدم التوصل إلى اتفاق جديد بين مجموعة "أوبك+" حول الزيادة الإنتاجية، وانكماش مخزونات النفط الخام الأمريكية.

وأشاروا إلى أن الغموض وعدم اليقين يسيطران على السوق، ولا أحد يعرف بدقة كيفية ومعدل نمو المعروض النفطي.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية، عن العضو المنتدب لشركة "كيو إتش آي" الدولية لخدمات الطاقة، "روس كيندي" إن أسعار النفط الخام حققت مكاسب واسعة مؤخرا، ووصلت إلى أعلى مستوى منذ أواخر 2018، لكنها تميل إلى التقلب حاليا.

هذا التقلب وفق المتحدث يأتي انتظارا لحسم مجموعة "أوبك+" للاتصالات الخاصة بالتوافق على الزيادات الإنتاجية في الأشهر المقبلة، إضافة إلى المخاوف المتعلقة بانتشار متغير "دلتا" من فيروس كورونا.

وأشار إلى أن نمو الطلب يسجل وتيرة سريعة، حيث يتسع الفارق مع العرض، ما يعني مزيدا من التشديد في السوق والميل إلى استئناف وتيرة الأسعار المرتفعة، لكن في المقابل فإن إعلان اليابان حالة طوارئ بسبب متغير فيروس كورونا، يجدد حالة القلق في السوق على الحفاظ على وتيرة الطلب المنتعشة.

من جانبه، قال مدير تنمية الأعمال في شركة تكنيك جروب الدولية "دامير تسبرات"، إن مؤشرات السوق الحالية ما زالت تصب إجمالا في مصلحة مزيد من المكاسب بسبب انتعاش الطلب الصيفي، ورواج حركة النقل والسفر.

وأشار إلى إحصائيات معهد البترول الأمريكي، التي تؤكد أن إجمالي مخزون النفط الخام حاليا 445 مليون برميل منخفضا إلى 7% أقل من متوسط 5 أعوام لهذا الوقت من العام.

وأضاف أن السوق شهدت تقلص الفارق بين خامي برنت والأمريكي إلى أقل من دولار أو دولارين، ما يحد من القدرة التنافسية للصادرات النفطية الأمريكية، ويفقد الخام الأمريكي ميزة رخص السعر، بينما لا يزال منتجو النفط في الولايات المتحدة يستفيدون من هذه الأسعار المرتفعة محليا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الخميس الماضي، إن مخزونات الخام والبنزين انخفضت، بينما بلغ الطلب على البنزين في أعلى مستوياته منذ 2019، ما يشير إلى تزايد قوة الاقتصاد.

وكبحت المكاسب في أسعار النفط مخاوف من أن أعضاء مجموعة "أوبك+" قد يشعرون بالإغراء للتخلي عن قيود الإنتاج التي اتبعوها خلال الجائحة بسبب تعثر محادثات "أوبك+".

وقالت مصادر في "أوبك+" لـ"رويترز"، الأربعاء الماضي، إن روسيا تسعى إلى التوسط للمساعدة في إبرام اتفاق لزيادة الإنتاج.

وأكد البيت الأبيض الثلاثاء الماضي، أن الولايات المتحدة أجرت محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين في تحالف "أوبك+".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط أسعار النفط المعروض أوبك كورونا

مساع كويتية لتسوية الخلاف النفطي بين السعودية والإمارات

زخم الصعود ينتهي.. متحور دلتا وخلافات أوبك+ يهبطان بأسعار النفط

ارتفاع طفيف لأسعار النفط وشبح كورونا يكبح جماح الصعود الأكبر