فايننشال تايمز: تفشي متحور دلتا يضغط على الانتعاش الاقتصادي بأوروبا

الاثنين 12 يوليو 2021 02:06 م

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الإثنين، إن تفشي "متحور دلتا"، المُتحور عن فيروس كورونا، في العديد من الدول الأوروبية ألقى بظلال سلبية على الانتعاش الاقتصادي في المنطقة.

وأضافت أن معظم الاقتصاديين يشعرون بالقلق إزاء ارتفاع الإصابات وإعادة فرض قيود على السفر والتجمعات لمكافحة الأزمة.

ورأت الصحيفة؛ أن رفع معظم تدابير الإغلاق في جميع أنحاء المنطقة في الأشهر الأخيرة أدى إلى زيادة النشاط التجاري والإنفاق وثقة الأسر مرة أخرى في إمكانية الخروج من المنزل، مما دفع العديد من الاقتصاديين إلى رفع مستوى توقعاتهم للنمو الأوروبي.

لكن أصبحت هذه الافتراضات، حسبما اعتبرت الصحيفة، موضعا للشك نظرا لتفشي دلتا، الذي يوصف بأنه شديد العدوى، في غالبية الحالات الجديدة في العديد من البلدان الأوروبية، ما تسبب في ارتفاع معدلات الإصابة إلى أعلى مستوى لها منذ شهور.

ونقلت الصحيفة عن "إريك نيلسن"، كبير الاقتصاديين في مؤسسة "يونيكريدت"، التي رفعت توقعاتها لنمو منطقة اليورو لهذا العام من 4 إلى 4.5%، قوله: "أنا أكثر توتراً بعض الشيء من احتمال خروج دلتا عن مسارها، بما ينذر بأننا أمام إغلاق آخر، رغم أن بيانات التنقل من جوجل تُظهر بأن التقييد الطوعي هو من يغير سلوك المستهلك، لا عمليات الإغلاق".

والجمعة الماضي؛ حذرت ألمانيا وفرنسا مواطنيهما من السفر إلى إسبانيا، حيث تجاوز معدل الإصابة بفيروس كورونا البرتغال ليصبح الأعلى في أوروبا، مما وجه ضربة لقطاع السياحة في بداية موسم الصيف الحاسم.

وأعلنت هولندا الجمعة أنها ستعيد فرض القيود على المطاعم والحانات والمقاهي والملاهي الليلية والفعاليات الحية -بعد أسبوعين فقط من رفعها- بسبب ارتفاع أكثر من 10 أضعاف في معدل الإصابة اليومي في البلاد إلى ما يقرب من 7000 في تلك الفترة.

وأعادت قبرص أيضًا إدخال قواعد بشأن عدد الأشخاص المسموح بهم في أماكن الضيافة والترفيه الأسبوع الماضي بعد أن بلغ معدل الإصابة بالفيروس التاجي اليومي أعلى مستوى لهذا العام.

وفي الوقت نفسه، قالت البرتغال إنه يجب تطعيم المصطافين أو إجراء اختبار سلبي أو تعافيهم من الفيروس للبقاء في فنادقها أو تناول الطعام داخل المطاعم في العديد من المناطق.

وقال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها الجمعة، إن معدل الإصابة الأسبوعي بكورونا الأسبوعي في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ارتفع إلى 51.6 لكل 100 ألف شخص، مقارنة بـ38.6 في الأسبوع السابق، في حين أن معدلات دخول المستشفى والوفيات كانت مستقرة.

وتوقع المركز أن يتجاوز معدل الإصابة 90 لكل 100 ألف شخص في 4 أسابيع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

متحور دلتا دلتا كورونا أوروبا الانتعاش الاقتصادي

الفيروس يتطور.. متحور دلتا يغير أعراض كورونا

الصحة العالمية تتوقع انتشار المتحور دلتا في جميع أنحاء العالم قريبا

متحور دلتا يثير أجواء قاتمة في أوروبا مع تضاعف الإصابات مجددا