متحور دلتا يثير أجواء قاتمة في أوروبا مع تضاعف الإصابات مجددا

الثلاثاء 13 يوليو 2021 01:21 م

أثار الانتشار الواسع لمتحور دلتا من فيروس كورونا أجواء قاتمة في أوروبا مع تضاعف الإصابات مجددا، مما أثار قلق الكثيرين.

ففي فرنسا، قال وزير الصحة "أوليفييه فيران"، الثلاثاء، إن حالات الإصابة بفيروس كورونا تتضاعف كل 5 أيام في فرنسا.

وأدلى الوزير "فيران" بتصريحاته هذه لقناة تلفزيون (بي.إف.إم)، وجاءت بعد يوم من إصدار الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" أمرا يجعل تطعيم العاملين في قطاع الصحة إلزاميا، وفق فضائية "روسيا اليوم".

والأسبوع الماضي؛ حذرت وزارة الصحة الفرنسية، من أن البلاد قد تتجه نحو موجة رابعة من فيروس كورونا، وحثت الفرنسيين على الإسراع في تلقي اللقاح.

كما حذر كبير المستشارين العلميين للحكومة الفرنسية "جان فرانسوا دلفريسي"، في وقت سابق، من أن البلاد ستواجه على الأرجح موجة رابعة من فيروس كورونا، نتيجة لعودة ظهور سلالة دلتا التي رصدت للمرة الأولى في الهند.

وفي بريطانيا، أدى انتشار "دلتا" إلى تأجيل الحكومة البريطانية إنهاء قيود كورونا لمدة شهر، حتى 19 يوليو/تموز الجاري، لكن الوزراء في الحكومة واثقون بشكل متزايد من أن إنهاء الإغلاق سيحدث كما هو مخطط له؛ لأن التطعيمات قد كسرت سلسلة العدوى.

أما في تركيا، فأعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات بمتحور دلتا من فيروس كورونا 3 أضعاف ليصل إلى 750 حالة في عموم تركيا.

ومساء الإثنين، قالت منظمة الصحة العالمية إن الأوضاع المتعلقة بجائحة فيروس كورونا تتدهور، متوقعة أن تتحول سلالة "دلتا" قريبا إلى النسخة المهيمنة في العالم.

وقال المدير العام للمنظمة "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، خلال مؤتمر صحفي: "الأسبوع الماضي كان الرابع على التوالي الذي تم خلاله رصد ارتفاع لعدد الإصابات بكورونا في العالم، تم تسجيل هذا الارتفاع في 6 مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية، كما جرى كذلك تصاعد مؤشر الوفيات بعدما شهد تراجعا على مدى 10 أسابيع سابقة".

وذكر أن سلالة "دلتا" لفيروس كورونا سجلت حتى الآن في 104 دول، لافتا إلى أن توقعات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنها ستصبح قريبا النسخة المهيمنة في جميع أنحاء العالم.

وتعد سلالة "دلتا"، التي تم اكتشافها للمرة الأولى في الهند، أكثر انتقالا بمرتين على الأقل مقارنة مع مثيلاتها، كما أنها تزيد من مخاطر سير حالة المرض بشكل صعب عند الإصابة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المتحور دلتا كورونا أوروبا فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية

و.س.جورنال: نصف المتوفين بمتحور دلتا في بريطانيا ملقحون بجرعتين

تايلاند تلجأ لمزج اللقاح الصيني بآخر بسبب ارتفاع إصابات القطاع الطبي

أكثر الدول العربية تضررا من جائحة كورونا.. تعرف عليها