بسبب مخاوف أمنية.. فرنسا تدعو رعاياها لمغادرة أفغانستان

الثلاثاء 13 يوليو 2021 08:40 م

دعت فرنسا، الثلاثاء، جميع مواطنيها في أفغانستان لمغادرة هذا البلد بسبب مخاوف أمنية، حسبما أعلنت السفارة الفرنسية في كابول، في وقت تواصل فيه حركة "طالبان" هجوما كبيرا مع استكمال القوات الأجنبية انسحابها. 

وقالت السفارة في بيان: "ستخصص الحكومة رحلة خاصة في 17 يوليو/تموز صباحا، تنطلق من كابول، للسماح بعودة جميع أفراد الجالية الفرنسية إلى فرنسا"، مشيرة إلى أنه "لن يتم تسيير أي رحلة إضافية"، ودعت "رسميا جميع الفرنسيين إلى ركوب هذه الطائرة الخاصة".

وأبلغت السفارة الفرنسيين الذين ينوون "البقاء في أفغانستان إلى ما بعد 17 يوليو/تموز، بأنها لن تكون قادرة على ضمان أمن مغادرتهم".

وأكدت أن "طاقم السفارة يقوم بعمله"، في إشارة إلى استمرار وجود التمثيل الدبلوماسي في الوقت الراهن، مضيفة: "نواصل مهامنا، مع المحافظة، الآن أكثر من أي وقت مضى، على دعمنا لجمهورية أفغانستان الإسلامية".

وبدأت القوات الأجنبية انسحابها النهائي من أفغانستان في مطلع مايو/أيار، بعد تدخل عسكري دولي استمر 20 عاما، ومن المقرر أن يُستكمل نهاية أغسطس/آب.

في موازاة ذلك، تشن حركة "طالبان" هجوما في كل الاتجاهات أطلقته في مطلع مايو/أيار، وأتاح لها الاستيلاء على مناطق واسعة من الأراضي الأفغانية في مواجهة الجيش الأفغاني الذي بات محروما من الإسناد الجوي الأمريكي المهم.

وسيطر المتمردون على عدة أقاليم ريفية ومعابر حدودية مهمة مع إيران وتركمانستان وطاجيكستان. ولم يعد الجيش الأفغاني يسيطر سوى على المدن الكبرى وأبرز محاور الطرقات.

وسقطت عدة مناطق في ولاية مجاورة لكابول في الآونة الأخيرة في أيدي طالبان ما أثار مخاوف من أن تهاجم قريبا العاصمة أو مطارها الذي يشكل طريق الخروج الوحيد للرعايا الأجانب من المدينة.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أفغانستان فرنسا طالبان

طالبان تحذر تركيا من إبقاء قواتها في أفغانستان

بوش عن انسحاب الناتو وواشنطن: يتركون الأفغان ليُقتلوا على أيدي طالبان

أفغانستان.. واقع جديد يتشكل وطالبان تعود للمشهد بقوة

بسبب مخاوف أمنية.. تركيا والإمارات تعتزمان خفض بعثتيهما في كابل