الإمارات: لم نتوصل لاتفاق مع أوبك+ والمناقشات مستمرة

الأربعاء 14 يوليو 2021 05:34 م

أعلنت وزارة الطاقة الإماراتية أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق لتسوية الخلاف الذي برز بين أبوظبي والرياض ضمن تحالف "أوبك+"، مشيرة إلى أن المناقشات مستمرة.

وقالت الوزارة، في بيان مقتضب أوردته وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، إنها "تتابع ما تم تداوله في وسائل الإعلام بشأن التوصل إلى توافق بين دولة الإمارات وتحالف منظمة أوبك+ على تعديل سقف الإنتاج المرجعي للدولة".

وأضافت الوزارة في بيانها، أن "المفاوضات البناءة لا تزال مستمرة بين الأطراف المسؤولة والاتفاق مع المنظمة (أوبك+) لم يتم حتى الآن".

وكانت وكالة "رويترز" نقلت في وقت سابق الأربعاء، عن مصدر في "أوبك+"، أن السعودية والإمارات توصلتا إلى حل وسط وتسوية بشأن اتفاق "أوبك+" لإنتاج النفط.

وقال المصدر إن الاتفاق يمنح الإمارات خط أساس أعلى للإنتاج، لافتا إلى أن الإمارات ستحصل على مستوى إنتاج مرجعي أعلى يبلغ 3.65 مليون برميل يوميا في الاتفاقات النفطية مستقبلا.

وتعرض تحالف "أوبك+" إلى أزمة بعد أن أدى تفاقم الخلاف بين السعودية والإمارات إلى تعطيل زيادة المعروض من النفط.

فيما قال مصدر لـ"بلومبرج" إن "أوبك+ ستحدد اجتماعا جديدا في وقت قريب".

وكان التحالف شهد خلافاً في لقاءات قبل اجتماع "أوبك+" الأخير، والذي تم إلغاؤه في وقت لاحق، بسبب ربط زيادة الإنتاج خلال أغسطس/آب المقبل بتمديد الاتفاق، وهو ما اعترضت عليه الإمارات مطالبة بتعديل نقطة الأساس التي تم على أساسها حساب حجم الخفض المطلوب من كل دولة في حالة تمديد الاتفاق، وهو ما اعترض عليه التحالف برئاسة السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعوية الإمارات أوبك+ النفط

السعودية والإمارات في 2021.. خلافات نفطية واستثمارية تعيد العلاقات عقودا للوراء

أوبك: الطلب العالمي على النفط سيبلغ مستويات ما قبل كورونا في 2022

الأحد.. اجتماع جديد لتحالف أوبك+ لبحث قرار بشأن إنتاج النفط

بلومبرج: أوبك+ تجتمع الأحد مجددا بعد بوادر بانخفاض التوتر السعودي الإماراتي