قرار وزاري بتبادل المناصب بين رئيسي شركة «نفط الكويت» و«كوفبيك»

الأربعاء 4 نوفمبر 2015 09:11 ص

قال وزير النفط الكويتي «علي العمير»، اليوم الأربعاء، إن هناك قرارا بإجراء عملية تبديل للمناصب بين رئيسي شركة نفط الكويت والشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك).

تصريحات «العمير» التي أدلى بها لـ«رويترز» في الرياض حيث يحضر مؤتمرا هناك، تأتي كأول تأكيد لأخبار تم تداولها على نطاق واسع في المواقع الإخبارية الكويتية وشبكات التواصل الاجتماعي في الكويت أمس الثلاثاء.

وردا على سؤال حول صحة التقارير أن هناك قرار بتبديل مواقع الرئيسين التنفيذيين لشركة نفط الكويت وكوفبيك، رد الوزير: «نعم هناك قرار بالتدوير (تبديل المواقع).. تم اتخاذ قرار» وذلك في رده على سؤال حول صحة التقارير التي تذكر أن هناك 

وطبقا لوسائل إعلام محلية فإن القرار يسري اعتبارا من الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ويتم بموجبه نقل الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت «هاشم هاشم» إلى موقع الرئيس التنفيذي لشركة كوفبيك ونقل الشيخ «نواف سعود الصباح» الرئيس الحالي لكوفبيك إلى موقع الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت.

من جانبه، علق المحلل النفطي الكويتي «كامل الحرمي» على القرار بأنه يأتي على خلفية الخلاف في وجهات النظر بين الوزير «العمير» وعدد من القيادات التنفيذية للشركات النفطية الحكومية حول تطبيق استراتيجية القطاع النفطي الكويتي الممتدة حتى عام 2020.

وطبقا لهذه الاستراتيجية فإن الكويت تسعى للوصول إلى طاقة انتاجية قدرها 4 ملايين برميل يوميا والحفاظ على هذا المعدل حتى عام 2030 بدلا من طاقتها الانتاجية الحالية التي تدور حول 3 ملايين برميل يوميا فقط.

وتضطلع شركة نفط الكويت بالدور الأكبر في هذه الاستراتيجية فهي مسؤولة عن كل عمليات الاستكشاف والتنقيب والاستخراج والتصدير للنفط الخام داخل دولة الكويت، بينما تعمل شركة «كوفبيك» في الدول الأجنبية وتعتبر عملياتها محدودة للغاية مقارنة بعمليات شركة نفط الكويت.

 

وأضاف «الحرمي» إن شركة نفط الكويت هي الأهم والأقدم في القطاع النفطي الكويتي وهي التي تقدم «القوت اليومي» للكويتيين، مشيرا إلى أن الوزير «العمير» يرغب في العمل مع أشخاص يستطيع التفاهم معهم، بحسب قوله.

 

  كلمات مفتاحية

الكويت علي العمير النفط نفط الكويت إنتاج النفط

أمير الكويت: إيرادات الدولة انخفضت 60% بسبب هبوط أسعار النفط

الكويت توقع عقود إنشاء أكبر مصفاة نفط بالعالم بتكلفة 12.4 مليار دولار

الكويت: هبوط أسعار النفط لن يؤثر سلبا على مشاريعنا النفطية

الكويت تدرس بيع أصول لسد عجز الميزانية جراء هبوط أسعار النفط

وزير المالية الكويتي: لم ولن نلغي أي مشروع بسبب هبوط أسعار النفط

«كوفبيك» الكويتية توقع مذكرة تفاهم لتطوير حقول النفط الباكستانية