اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة يهوي بالليرة اللبنانية

الخميس 15 يوليو 2021 10:28 م

هوت الليرة اللبنانية بأكثر من 2000 ليرة مقابل الدولار في أقل من ساعة، الخميس، إثر تصريحات متشائمة لرئيس الوزراء المكلف "سعد الحريري" قال فيها إنه اعتذر لرئيس الدولة "ميشال عون" عن تشكيل حكومة إنقاذ بسبب الخلافات بشأن التشكيلة.

ووصلت الليرة إلى نحو 21 ألفا و600 مقابل الدولار في جلسة المساء الخميس، في السوق السوداء مقابل نحو 19 ألفا و500 في الصباح وهو أدنى مستوى لها منذ أن نال لبنان استقلاله من فرنسا قبل حوالي 78 عامًا.

وأشار متعاملون إلى أن هناك توقعات بأن تستمر الليرة بالانزلاق بعد تصريحات "الحريري"، التي اعتبرها الكثير بأنها مؤشر على دخول لبنان في نفق مظلم.

وقال "باسم حاتم" أحد المتعاملين في السوق السوداء في مدينة صيدا الساحلية عاصمة الجنوب اللبناني: "شكلت تصريحات الحريري صدمة للجميع لأننا كنا نتوقع أن يتم الاتفاق على تشكيل الحكومة وإنهاء المأزق الحالي".

وأضاف في تصريح صحفي أن "تصريحات الحريري كانت متشائمة للغاية والكثير فسرها على أنه لن يكون هناك حكومة في المستقبل القريب، وأن لبنان بات على قاب قوس واحد من الانهيار الكامل، هذا يعني أن الليرة يمكن أن تواصل انهيارها وبشكل سريع".

وفي تصريحات بعد لقاء قصير مع "عون" عصر الخميس، قال "الحريري" إنه اعتذر عن مهمة تشكيل حكومة جديدة، مشيرًا إلى أن رئيس الدولة طلب تعديلات أساسية على مقترحاته.

وبعد تصريحات "الحريري" سادت أجواء تشاؤم في أوساط اللبنانيين، الذي كانوا متفائلين بأن حكومة الإنقاذ باتت على وشك الولادة لتبدأ رحلة طويلة لإنهاء الأزمة المالية والاقتصادية، التي اعتبرها البنك الدولي بأنها من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم.



 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان الليرة اللبنانية الحريري

لبنان.. الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة

بلينكن: اعتذار الحريري تطور مخيب لآمال اللبنانيين

لبنان.. نادي رؤساء الوزراء السابقين يرشح نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة

انتعاش الليرة اللبنانية عشية استشارات تسمية رئيس للحكومة

مشاورات لبنانية لتعيين رئيس وزراء جديد.. وميقاتي الأوفر حظا

مصرف لبنان يخفض سعر صرف الليرة بأكثر من 80% ويحدد سقفا للسحب الشهري