بلينكن: اعتذار الحريري تطور مخيب لآمال اللبنانيين

الجمعة 16 يوليو 2021 08:47 ص

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" إعلان استقالة رئيس الوزراء اللبناني المكلف "سعد الحريري" من منصبه بأنه "تطور آخر مخيب للآمال للشعب اللبناني".

وقال "بلينكن"، في بيان الخميس، إنه "بات من الضروري أن يتم تشكيل حكومة ملتزمة وقادرة على تطبيق الإصلاحات ذات الأولوية الآن".

وأضاف أنه يتعين على الحكومة اللبنانية الاستعداد لانتخابات 2022 البرلمانية، والتي يجب أن تتم إقامتها في موعدها، وبطريقة حرة ونزيهة.

واتهم الوزير الأمريكي الطبقة السياسية في لبنان بأنها "بددت الأشهر التسعة الأخيرة".

ووصف "بلينكن" الاقتصاد اللبناني بأنه بات في وضع "السقوط الحر"، وقال إن "الحكومة الحالية لا تقدم الخدمات الأساسية بشكل موثوق".

واستطرد الوزير الأمريكي: "يجب على القادة في بيروت وضع الخلافات الحزبية جانبا، وتشكيل حكومة تخدم الشعب اللبناني. هذا ما يحتاجه شعب لبنان بشدة".

وأعلن "الحريري" من القصر الرئاسي، الخميس، اعتذاره عن تشكيل حكومة جديدة في لبنان، بعد 9 أشهر من تسميته، في خطوة من شأنها أن تعمّق معاناة البلاد الغارقة في أسوأ أزماتها الاقتصادية.

وبعد تصريحات "الحريري" سادت أجواء تشاؤم في أوساط اللبنانيين، الذي كانوا متفائلين بأن حكومة الإنقاذ باتت على وشك الولادة لتبدأ رحلة طويلة لإنهاء الأزمة المالية والاقتصادية.

ويواجه لبنان انهيارا اقتصاديا رجّح البنك الدولي أن يكون من بين 3 أشدّ أزمات في العالم منذ عام 1850، فيما لم تتمكن القوى السياسية المتناحرة من تشكيل حكومة منذ 11 شهرا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلينكن الحريري ازمة لبنان لبنان اعتذار الحريري

الحريري: ممنوع من تشكيل الحكومة لأني سنّي.. وحكومة عون لن تنقذ البلاد

الحريري: اعتذاري عن الحكومة تضحية.. والسعودية منحت السلام للبنان

فرنسا تستضيف مؤتمرا دوليا في أغسطس لبحث احتياجات لبنان

قائد الجيش اللبناني: الوضع يزداد سوءا ومطلوب منع الفوضى

عون: الاستشارات النيابية لتسمية رئيس حكومة جديد في موعدها