فرنسا تستضيف مؤتمرا دوليا في أغسطس لبحث احتياجات لبنان

الجمعة 16 يوليو 2021 11:10 ص

أعلنت فرنسا، الجمعة، استضافة مؤتمر دولي جديد في 4 أغسطس/آب لبحث احتياجات الشعب اللبناني، داعية إلى إطلاق مشاورات برلمانية فورا لاختيار رئيس وزراء جديد.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية: "علمت فرنسا بقرار رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري باعتذاره عن تشكيل الحكومة، الذي يعود بحسب الخارجية إلى انسداد الأفق الذي مارسته القوى السياسية اللبنانية منذ عدة أشهر، رغم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية غير المسبوقة التي تعيشها البلاد".

وأضافت أن "هناك اليوم حالة طوارئ ضرورية للخروج من هذا التعطيل المنظم وغير المقبول، الذي منع من تشكيل الحكومة اللبنانية؛ لذلك يجب إعادة إطلاق الاستشارات البرلمانية بشكل سريع من أجل تشكيل حكومة لبنانية".

واعتبرت أن "هذه الحكومة يجب أن تطلق إصلاحات ضرورية للخروج من هذه الأزمة وأيضا التحضير لانتخابات 2022، التي يجب أن تكون شفافة وتحترم الأجندة الموضوعة لها".

وختمت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنه "من أجل الاستجابة لطلبات اللبنانيين ستعقد قمة دولية لمساعدة الشعب اللبناني يوم 4 أغسطس القادم بناء على طلب الرئيس ماكرون وبمساعدة الأمم المتحدة".

وأعلن "الحريري" من القصر الرئاسي، الخميس، اعتذاره عن تشكيل حكومة جديدة في لبنان، بعد 9 أشهر من تسميته، في خطوة من شأنها أن تعمّق معاناة البلاد الغارقة في أسوأ أزماتها الاقتصادية.

وبعد تصريحات "الحريري" سادت أجواء تشاؤم في أوساط اللبنانيين، الذي كانوا متفائلين بأن حكومة الإنقاذ باتت على وشك الولادة لتبدأ رحلة طويلة لإنهاء الأزمة المالية والاقتصادية.

ويواجه لبنان انهيارا اقتصاديا رجح البنك الدولي أن يكون من بين 3 أشد أزمات في العالم منذ عام 1850، فيما لم تتمكن القوى السياسية المتناحرة من تشكيل حكومة منذ 11 شهرا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان أزمة لبنان احتياجات لبنان استقالة الحريري تشكيل الحكومة اللبنانية اعتذار الحريري

بلينكن: اعتذار الحريري تطور مخيب لآمال اللبنانيين

قائد الجيش اللبناني: الوضع يزداد سوءا ومطلوب منع الفوضى

يونيسيف: المال الكافي لشراء الطعام غير متاح لـ77% من الأسر اللبنانية