الصين ترفض اتهامات الصحة العالمية بأنها أعاقت تحقيقاتها حول منشأ كورونا

الجمعة 16 يوليو 2021 08:30 م

عبرت الصين، الجمعة، عن رفضها اتهامات منظمة الصحة العالمية بأنها لم تشاركها البيانات الأولية اللازمة للتحقيق في أصول فيروس "كورونا" المستجد.

وأصر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، "تشاو لي جيان"، على أن بلاده سمحت للخبراء "برؤية البيانات الأصلية التي تحتاج إلى اهتمام خاص"، على الرغم من أن "بعض المعلومات تتعلق بالخصوصية الشخصية ولا يمكن نسخها وإخراجها من البلاد"، بحسب قوله.

كما رفض "تشاو" مزاعم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم جيبريسوس" بأن "هناك دافعًا سابقًا لأوانه" لاستبعاد النظرية القائلة بأن الفيروس قد يكون قد تسرب من معمل للفيروسات في المدينة الواقعة بوسط الصين.

وتمكنت منظمة الصحة العالمية فقط من إرسال فريق من الخبراء الدوليين المستقلين إلى ووهان في يناير/كانون الثاني، بعد أكثر من عام من ظهور فيروس "كورونا" للمرة الأولى هناك في أواخر عام 2019، للمساعدة في التحقيق في أصول الوباء.

وأضاف المسؤول الصيني أن فريق الخبراء الذي زار الصين "اتفق على أن الفرضية القائلة بأن تسربًا معمليًّا أدى إلى تفشي المرض هو أمر مستبعد للغاية"، محذرًا من "تسييس هذه القضية".

ودعا رئيس منظمة الصحة العالمية، الخميس، الصين، إلى التعاون بشكل أفضل في المرحلة التالية من التحقيقات في أصول الوباء، مطالبًا بمزيد من الوصول إلى البيانات الأولية.

وقال "تيدروس" للصحفيين في جنيف، إن المنظمة التابعة للأمم المتحدة وضعت إطارا للمضي قدمًا في المرحلة الثانية من التحقيق الحيوي في المكان الذي جاء منه فيروس "كورونا سارس كوف 2"، حسبما نقلت "فرانس برس".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين كورونا تسرب الفيروس الصحة العالمية

مشككة في التقرير الأمريكي.. الصين تنفي تسرب كورونا من مختبر ووهان

تقرير استخباراتي أمريكي يؤكد تسرب كورونا من مختبر ووهان الصيني

الصحة العالمية تعتزم فحص مختبرات اكتشاف أول إصابات كورونا

أمريكا: رفض الصين التعاون في تحقيقات منشأ كورونا خطوة غير مسؤولة

لتحديد أصل كورونا.. الاستخبارات الأمريكية تفحص بيانات جينية من ووهان

بايدن يتهم الصين بإخفاء معلومات.. الاستخبارات الأمريكية تصدر تقريرها حول منشأ كورونا