600 مليون دولار منحة نقدية من الولايات المتحدة للأردن

السبت 17 يوليو 2021 12:01 م

وقع الأردن، اتفاقية تسلم منحة أمريكية، بقيمة 600 مليون دولار (من إجمالي 845 مليون دولار)، في خطوة تستهدف دعم خزينة المملكة.

وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، في بيان السبت، إنه "تم تحويل الدفعة الأولى من المنحة الأمريكية للدعم النقدي المباشر للخزينة، البالغة 600 مليون دولار، والتي ستسهم في تمويل مشاريع تنموية ذات أولوية ودعم التعافي الاقتصادي ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية للحكومة الأردنية للعام 2021".

وأشار البيان إلى أن "وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، ممثلا عن الحكومة الأردنية، وقع مع مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو إس إيد) شيري كارلين، اتفاقية تحويل الدفعة الأولى التي ستسهم بدعم مشاريع تنموية ذات أولوية ضمن قطاعات المالية العامة والمياه والتعليم والصحة والأشغال العامة والإسكان والطاقة والثروة المعدنية والإدارة المحلية والسياحة والآثار والشباب، ما سيسهم في تخفيض عجز الموازنة العام ودعم خطط الحكومة الأردنية لبدء التعافي الاقتصادي".

وتوقع البيان أن "يتم تحويل الدفعة الثانية التي تبلغ 245 مليون دولار من قيمة المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي".

وأوضح البيان أن "المنحة تأتي كجزء من التزام الولايات المتحدة الحالي لمدة خمس سنوات بدعم الاستقرار الاقتصادي، وتعزيز الحوكمة الديمقراطية، وتحسين الخدمات الأساسية للشعب الأردني".

وتعدّ منحة الـ845 مليون دولار، جزءا مما مجموعه 1.5 مليار دولار خصصها الكونجرس الأمريكي لدعم الأردن ضمن موازنة الولايات المتحدة للسنة المالية 2021.

ومن المتوقع أن تبلغ إجمالي المساعدات الاقتصادية والعسكرية خلال العام الجاري، نحو 1.65 مليار دولار، حيث تبلغ المساعدات الاقتصادية حوالي 1.12 مليار دولار، منها 845 مليون دولار، تم تقديمها كدعم نقدي مباشر للخزينة، وفقا لوكالة "بترا" الرسمية.

ويأتي إعلان الحكومة الأردنية عن تسلم المنحة الأمريكية قبيل اللقاء المرتقب بين العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، والرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الإثنين، والذي يعتبر أول لقاء الرئيس الأمريكي، مع زعيم عربي منذ تسلمه منصبه في يناير/كانون الثاني الماضي.

ومن المنتظر أن يبحث الزعيمان آخر تطورات القضية الفلسطينية والعديد من الملفات التي تخص منطقة الشرق الأوسط، بما فيها الملف السوري والعراقي والليبي واللبناني والإيراني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منحة أمريكية مساعدات أمريكية الأردن أمريكا عاهل الأردن جو بايدن

ملك الأردن يبحث مع جنرالين أمريكيين مستجدات المنطقة

زيارة الملك عبدالله لواشنطن.. هل يستعيد الأردن مكانته الإقليمية؟

واشنطن بوست: عبدالله الثاني عاد ليكون الحاكم المفضل لدى الولايات المتحدة