وسط معارك طاحنة على الأرض.. انطلاق محادثات بين حكومة أفغانستان وطالبان

السبت 17 يوليو 2021 08:10 م

اجتمع ممثلون للحكومة الأفغانية و"طالبان"، السبت، لإجراء محادثات في وقت تدور معارك طاحنة على الأرض بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية.

وحضر عدد من كبار المسؤولين بينهم "عبدالله عبدالله" رئيس المجلس الحكومي المشرف على عملية السلام ورئيس الحكومة السابق، إلى فندق في الدوحة السبت، وانضم إليهم مفاوضون من المكتب السياسي لـ"طالبان" في الدوحة. 

وكان من المقرر أن ينضم اليهم الرئيس الأفغاني السابق "حامد كرزاي"، لكنّه بقى في كابل في اللحظة الأخيرة، على ما أفاد مصدر.

وأفاد مراسل وكالة "فرانس برس" بحضور الموفد الأمريكي الخاص إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد" الاجتماع بين الطرفين.

وقالت "ناجية انواري" المتحدثة باسم الوفد الحكومي المفاوض، إن "الوفد موجود هنا للتحدث وتوجيههما ودعم فريق التفاوض (التابع للحكومة) لتسريع المحادثات وتحقيق تقدم"، معبرة عن أملها في أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق قريبا.

وتابعت: "نتوقع أن يسرع ذلك المحادثات، وخلال وقت قصير سيتوصل الطرفان إلى نتيجة وسنشهد سلاما دائما وكريما في أفغانستان".

وبدأ الطرفان اجتماعا مغلقا على أثر حوار مقتضب مع وسائل الإعلام.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لـ"طالبان"، "محمد نعيم": "نحن مستعدون للحوار ومستعدون للمحادثات والمفاوضات وأولويتنا أن تحل المشاكل من خلال الحوار، وفي ما يتعلق بالجانب الآخر لا بد من أن يكون هناك إرادة صحيحة ومخلصة لإنهاء المشاكل".

وبدأت جلسة المحادثات بين وفدي الحكومة الأفغانية و"طالبان" الذي يقوده الملا "عبدالغني برادر"، حيث قال في كلمته الافتتاحية "في سعينا لتحقيق أهدافنا الأسمى، علينا أن نتخطى التفاصيل".

من جهته قال "عبدالله": "علينا أن نمتنع عن فرض وجهات نظرنا على بعضنا البعض وعلى الشعب بوسائل غير سلمية".

وعززت "طالبان" تقدمها في الشمال حيث استمرت المعارك العنيف في بلدة زعيم الحرب عبد الرشيد دستم التي تحاذي تركمانستان.

وقالت حركة الحركة إنها نجحت خلال الشهرين الماضيين في السيطرة على 194 مديرية في أفغانستان، في خطوة جعلت الولايات المتحدة ترسم صورة أكثر تشاؤما لهذا التقدم السريع، وتهديده المحتمل على كابل.

وتشن "طالبان" هجوما شاملا على القوات الأفغانية، منذ أوائل مايو/أيار الماضي، مستغلة بدء انسحاب القوات الأجنبية الذي من المقرر أن يكتمل بحلول نهاية أغسطس/آب المقبل.

وسيطرت الحركة على مناطق ريفية شاسعة، خصوصا في شمال أفغانستان وغربها، بعيدا عن معاقلها التقليدية في الجنوب.

ويعقد الجانبان محادثات متقطعة منذ أشهر في العاصمة القطرية، لكن مصادر مطلعة أشارت إلى أن المفاوضات تتراجع مع تقدم "طالبان" في ساحة المعركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان محادثات السلام أفغانستان الحكومة الأفغانية

الدوحة.. بدء جولة محادثات جديدة بين وفدي طالبان والحكومة الأفغانية

واشنطن تشيد بجهود قطر في جمع الأطراف الأفغانية للتفاوض

الاتحاد الأوروبي: لن نعترف بحكومة طالبان إن استولت على السلطة بالقوة