رئيس الاستخبارات الألماني يحذر مجددا من خطر الإرهاب وتنظيم الدولة

السبت 17 يوليو 2021 08:29 م

حذر رئيس وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية (BND) "برونو كال" مجددا من الإرهاب، معتبرا أنه لا يزال يشكل تهديدا حقيقيا للنظام العالمي حتى بعد مضي 20 عاما على هجمات 11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة.

وفي مقابلة صحفية نادرة، قال "كال" لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية إنه على الرغم من عدم وقوع هجمات إرهابية كبيرة في أوروبا والولايات المتحدة مثل الهجمات الدامية التي هزت البلدان الغربية قبل عقدين، إلا أن "إرهاب الإسلاميين قد تطور وكلف حياة الكثير من البشر، كما ازداد عدد الإرهابيين والخطر الذي يشكلونه"، بحد زعمه.

وأضاف أن "تنظيم داعش (الدولة الإسلامية) منذ ذلك الوقت تحول إلى شبكة لا مركزية مثل تنظيم القاعدة، حيث تنتشر تنظيماته الفرعية".

واعتبر "كال" أن هناك طريقة وحيدة يمكن من خلالها وقف تنامي قوة وتطوير التنظيمات الإرهابية مثل "الدولة الإسلامية".

وقال: "فرض سلطة الدولة وإرساء مؤسسات وهياكل الدولة وضمان الأمن"، مشيرا إلى أنه من خلال هذه الطريقة يمكن للدول الأوروبية والغربية مساعدة دول مثل بوركينا فاسو والنيجر ونيجيريا.

وتابع: "يتعين علينا دعم الدول في استعادة سيطرتها أو على الأقل الحفاظ على سيطرتها عندما يمكن القيام بالأمر على أقل تقدير".

وحذر رئيس وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية مؤخرا من تعاظم قوة تنظيم "الدولة الإسلامية"، بالتزامن مع تكثيف التحذيرات بشأن عودة المقاتلين الأجانب من ساحات القتال في الشرق الأوسط، والخوف من حدوث هجمات إرهابية، ردا على الإجراءات الجديدة بقوانين مكافحة الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + DW

  كلمات مفتاحية

ألمانيا تنظيم الدولة القاعدة الدولة الإسلامية الولايات المتحدة الإرهاب

إيران تدين اعتبار ألمانيا حزب الله منظمة إرهابية

روسيا تتهم أمريكا بالتعاون مع تنظيم الدولة في أفغانستان

العاهل الأردني يستقبل وزيرة الدفاع الألمانية