تزامنا مع زيارة أردوغان في العيد.. وفد رسمي أذري يصل إلى قبرص التركية

السبت 17 يوليو 2021 11:24 م

للمرة الأولى في التاريخ، يجري وفد رسمي غير تركي زيارة رسمية لجمهورية شمالي قبرص التركية، وذلك تزامنا مع زيارة مرتقبة للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إليها، الإثنين المقبل.

ويزور وفد لجنة الشؤون الخارجية والعلاقات البرلمانية الدولية بالبرلمان الأذري شمالي قبرص التركية، للمشاركة في الذكرى السنوية لاحتفالات "عملية السلام" في 20 يوليو/تموز 2021.

وذكرت رئاسة شمالي قبرص في بيان، أن "الوفد أجرى سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين في شمال قبرص التركية، أبرزهم الرئيس أرسين تتار".

ووفق البيان "كان الرئيس أرسين تتار، أول المسؤولين الذين التقوا الوفد الأذري الذي يتقدمه، رئيس اللجنة المذكورة صمد سيدوف، حيث أعرب للضيوف عن ترحيبه بالتقارب التركي الأذري".

وأضاف البيان نقلًا عن حديث "تتار" للوفد الضيف: "نحن أمة واحدة وثلاث دول، وجميعنا ننحدر من النسل التركي"، معربًا عن سعادته لاستقبال نواب برلمانيين من أذربيجان في بلاده.

وبيّن كذلك أن زيارة الوفد الأذري لشمال قبرص "زيارة تاريخية"، مؤكدًا أنه "من خلال التحرك الثنائي بين البلدين في كافة المراحل السياسية ستزداد مشاعر الأخوة والتضامن بينهما بشكل أكبر".

بدوره، أعرب رئيس الوفد الأذري "صمد سيدوف"، عن شكره لرئيس شمال قبرص، على ترحيبه وحفاوة الاستقبال الذي حظي به والمرافقون له.

وقال "أردوغان"، في تصريحات صحفية، الجمعة، إنه سيعلن عن بشرى جديدة للشعب التركي خلال زيارته جمهورية شمالي قبرص التركية، وذلك في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وعن زيارته إلى شمالي قبرص التركية أوضح: "ستكون لنا رسائل من أجل إرساء السلام في الجزيرة وفي العالم أجمع".

وأضاف: "سنزف بشرى سارة من برلمان قبرص التركية إلى شعبنا.. لقد قمنا بخطوات مهمة".

من جهتها، أعلنت دائرة الاتصال التابعة للرئاسة التركية في بيان، السبت، أن زيارة "أردوغان" لقبرص التركية تأتي تلبية لدعوة نظيره القبرصي التركي "أرسين تتار"، وتستمر يومي 19 و20 يوليو/تموز الجاري.

ومن المقرر في إطار الزيارة، أن يلقي "أردوغان" خطابا أمام أعضاء برلمان جمهورية شمال قبرص التركية، ويشارك في احتفالات عيد السلام والحرية يوم 20 يوليو/تموز 2021.

وسيعقد "أردوغان" مع نظيره القبرصي التركي لقاء ثنائيا، يبحث خلاله آخر المستجدات الحاصلة شرق المتوسط، إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما سيفتتح "أردوغان" برفقة "تتار"، عددا من المشاريع الحيوية والتنموية في قبرص التركية.

وفي 20 يوليو/تموز 2021، تحتفل جمهورية شمال قبرص التركية بالذكرى الـ47 لعملية "السلام والحرية"، التي أطلقتها تركيا لإحلال السلام في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكلة أنباء تركيا

  كلمات مفتاحية

تركيا قبرص أردوغان أذربيجان

رفض أمريكي وأوروبي لتصريحات أردوغان حول مرعش القبرصية

اتهمته بالاستفزاز... فرنسا تهاجم أردوغان بسبب قبرص

أردوغان: نسعى لضمان اعتراف دولي واسع لقبرص التركية