مستوطنون يقتحمون الأقصى بحماية الاحتلال.. ودعوات لنفير فلسطيني

الأحد 18 يوليو 2021 11:51 ص

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، الأحد، المسجد الأقصى، بحماية من القوات الإسرائيلية، في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"، وسط إدانات فلسطينية واسعة، ودعوات للنفير.

وقال مدير المسجد الأقصى "عمر الكسواني"، إن "قوات الأمن الإسرائيلية اقتحمت المسجد بعد صلاة الفجر، وأطلقت قنابل الصوت والرّصاص المطّاطي باتجاه المصلين".

ولفت إلى أنه "لا زالت القوات الإسرائيلية تحاصر عشرات المصلين داخل المسجد القبلي، بعد أن أغلقت جميع بوابات المسجد بالجنازير".

وأضاف "الكسواني": "اقتحم المسجد 4 مجموعات كل مجموعة تشمل أربعين متطرفا بحماية الشرطة".

بدورها، لفتت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إلى أن  "أكثر من 500 مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى منذ الساعة السابعة والنصف صباحا، بحماية الشرطة الإسرائيلية".

وأشارت دائرة الأوقاف، إلى أن قوات الاحتلال انتشرت على كافة أبواب الأقصى، ونصبت حواجزها عليه، ومنعت الدخول باستثناء موظفي الأوقاف الإسلامية وبعض كبار السن، ووفرت الحماية الكاملة للمستوطنين المقتحمين للاقصى.

ووفق شهود عيان، فقد أدى عشرات المستوطنين صلوات في ساحات الأقصى.

وحاول مستوطن التهجم على "الكسواني" بالضرب، خلال آداء مجموعة من المستوطنين الصلاة عند باب الرحمة، فيما قامت شرطة الاحتلال بدفع الشيخ.

واعتدت قوات الاحتلال على المتواجدين على أبواب الأقصى، بالضرب والدفع، ومنعت تواجدهم وجلوسهم على أبواب الأقصى.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر، بأن طواقمها أبلغت بوجود عدة إصابات في مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية، أغلبها بالاختناق والرضوض.

نددت السلطة الفلسطينية وحركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، باقتحام المستوطنين، داعين إلى النفير العام نصرة للأقصى.

وطالبت وزارة الخارجية والمغتربين المجتمع الدولي، باتخاذ موقف حازم لوقف "العدوان" الإسرائيلي المتواصل على المسجد الأقصى.

وأدانت الوزارة في بيان "اقتحامات اليهود المتطرفين لباحات المسجد الأقصى والاعتداءات الهمجية التي مارستها قوات الاحتلال وشرطته ضد المصلين في المسجد وملاحقتهم وإجبارهم على الخروج من باحات المسجد".

واعتبر أن "هذه الاعتداءات والاقتحامات تندرج في إطار قرار إسرائيلي رسمي لتكريس التقسيم الزماني للمسجد الأقصى ريثما يتم تقسيمه مكانيا، وضمن عمليات أسرلة وتهويد القدس وفرض السيطرة عليها".

كما استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية "ما تعرض له المسجد الأقصى من تدنيس واسع لساحاته، ومحاولة أداء طقوس تلمودية من قبل عشرات اليهود تخلله اعتداء على المصلين والمرابطين".

واعتبرت أن "الاقتحامات اليومية تستهدف استقلالية المسجد الأقصى خاصة في ظل ممارسات أصبحت تتجاوز الانتهاكات اليومية الاستفزازية إلى انتهاكات ممنهجة ومدروسة بغية السيطرة عليه وتهويده".

من جانبه، قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن مدينة القدس "محمد حمادة"، إن إطلاق الاحتلال العنان لقطعان مستوطنيه الضالّة لا يعكس حالة سيطرة وسيادة، وإنّما هو "تعبير عن عجز ونقص يحاول الاحتلال ترقيعه، بعد أن واجهه شعبنا في القدس والضفة والداخل المحتل وغزة العزة ببسالة أثبتت للقاصي والداني أن جذوة المقاومة في وجدان شعبنا لم ولن تنطفئ".

ودعا "حمادة" كل أبناء الشعب الفلسطيني من جديد إلى الزحف نحو القدس، والتواجد والمرابطة في ساحات الأقصى وأزقة البلدة القديمة، والمواظبة على هذا النفير إلى صلاة عيد الأضحى لتفويت الفرصة على المحتل من أن يستفرد بالقدس والأقصى.

بينما اعتبر المتحدث باسم حركة الجهاد "طارق سلمي"، إن ما يجري في المسجد الأقصى المبارك، يمثل "إرهابًا وعدوانًا يمس كل العرب والمسلمين".

وتابع أن "اعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى تشعل غضب المسلمين جميعًا، ومن لا يغضب إزاء ما يجري في القدس والأقصى عليه أن يراجع دينه وانتماءه العربي".

وواصل حديثه منددا: "في الوقت الذي يعلن العدو الصهيوني عن نواياه العدوانية بحق أحد أقدس مقدسات المسلمين، فإن بعض الدول والحكام يصرون على التطبيع والعلاقة مع هذا العدو".

ودعا "سلمي" الجماهير الفلسطينية إلى النفير العام والتوجه للمسجد الأقصى والتصدي للمستوطنين وجنود الاحتلال، وإشعال المواجهات في كل المناطق.

وكانت جماعات متطرفة، دعت إلى تكثيف الاقتحامات للمسجد الأقصى وبأعداد كبيرة في 18 يوليو/تموز الجاري، بمناسبة حلول ذكرى ما تسميه إسرائيل "خراب الهيكل".

كما تستعد ما تسمى "حركة السيادة في إسرائيل" لتنظيم مسيرة للمستوطنين حول أسوار البلدة القديمة بالقدس في اليوم ذاته.

وهذه الدعوات، دفعت مئات الفلسطينيين للاحتشاد في باحات المسجد الأقصى، في ساعة متأخرة من ليل السبت، لحمايته من الاقتحام المزمع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اقتحام الأقصى مستوطنون يهود شرطة الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي

القسام تحذر من المساس بالأقصى وتحيي المرابطين على تصديهم لتدنيسه

بينيت يوجه باستمرار تأمين اقتحامات المستوطنين اليهود للأقصى

قيادي بفتح: اقتحام الأقصى قرار سياسي إسرائيلي

الأردن يحتج رسميا على اقتحامات الأقصى

تصعيد خطير.. بينيت يساوي بين حق المسلمين واليهود في الأقصى

الرئاسة الفلسطينية: تصريحات بينيت حول الأقصى تدفع لصراع ديني

هنية محذرا إسرائيل من اقتحامات الأقصى: للقدس سيف ودرع