أزمة القبائل.. الجزائر تستدعي سفيرها بالمغرب وتلوح بإجراءات أخرى

الأحد 18 يوليو 2021 08:34 م

قال تليفزيون "النهار" الجزائري، الأحد، إن وزارة الخارجية قررت استدعاء سفير البلاد لدى المغرب للتشاور، معلنة عدم استبعادها اتخاذ إجراءات أخرى، بعدما طالبت الرباط منظمة دول عدم الانحياز بالاعتراف باستقلال منطقة القبائل.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، قد أشارت في بيان سابق، إلى "ضرورة توضيح المملكة المغربية لموقفها النهائي من الوضع بالغ الخطورة الناجم عن التصريحات المرفوضة لسفيرها بنيويورك".

وبحسب "النهار"، فإنه "نظرا لغياب أي صدى إيجابي ومناسب من قبل الجانب المغربي، فقد تقرر اليوم استدعاء سفير الجزائر بالرباط، فورا، للتشاور. كما لا يستبعد اتخاذ إجراءات أخرى، حسب التطور الذي تشهده هذه القضية".

والخميس الماضي، نقلت وسائل إعلام مغربية عن سفير بلادها بالأمم المتحدة "عمر هلال"، أنه دعا خلال اجتماع دول عدم الانحياز يومي 13 و14 يوليو/ تموز الجاري، إلى "استقلال شعب القبائل" بالجزائر.

دعوة "هلال"، جاءت بعد إعلان وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، دعم حق تقرير مصير سكان إقليم الصحراء، المتنازع عليه بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ عام 1975.

وصنفت الجزائر، في وقت سابق، "الحركة من أجل استقلال القبائل" (تعنى بمناطق يقطنها الأمازيغ شرق العاصمة الجزائر) "منظمة إرهابية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية المغربية استدعاء سفير أزمة القبائل جبهة البوليساريو الصحراء الغربية

الجزائر تندد بوثيقة وزعتها المغرب على أعضاء حركة عدم الانحياز

تصاعد الخلاف الدبلوماسي بين الجزائر والمغرب يهدد بمواجهات عسكرية

العثماني: تصريحات سفيرنا حول منطقة القبائل لا تعبر عن موقفنا السياسي