إيران.. خاتمي ونجاد ينتقدان تعامل قوات الأمن مع مظاهرات المياه في خوزستان

الثلاثاء 20 يوليو 2021 12:35 م

انتقد الرئيسان الإيرانيان السابقان، الإصلاحي "محمد خاتمي"، والمحافظ "محمود أحمدي نجاد" تعامل قوات الأمن الإيرانية مع الاحتجاجات المستمرة في محافظة خوزستان، غربي البلاد، بسبب انعدام المياه.

ودعا "خاتمي"، في بيان لمكتبه نشرته مواقع إخبارية إيرانية، إلى التعامل مع مرتكبي أعمال العنف ضد الأهالي، وقال: "لا يحق لأي جهاز سياسي أو عسكري أو أمني أو إنفاذ قانون استخدام العنف والسلاح والرصاص ضد الناس بحجة مواجهة الاضطرابات".

واعتبر "خاتمي"، في رسالته، أن "احتجاجات واستياء أهالي خوزستان حق"، وأكد أن "النقد والاحتجاج السلميين حق غير قابل للتصرف للمواطنين والشعب"، وفق ما ذكره موقع إذاعة "فردا"، الثلاثاء.

ووصف الرئيس الإيراني الأسبق خوزستان بأنها "قلب اقتصاد إيران وسياستها وثقافتها وحضارتها"، مبينا أن الوضع في هذه المحافظة، لا سيما في المناطق الأكثر حرمانا منها، "مؤسف ومخز".

وأعرب "خاتمي" عن أسفه لسقوط عدد من المحتجين قتلى، وإصابة آخرين في عدد من مناطق الاحتجاج بمحافظة خوزستان التي تقطنها أغلبية عربية، مطالبا الحكومة بضرورة محاسبة قتلة المحتجين.

وفي سياق متصل، ألقى الرئيس الإيراني الأسبق "محمود أحمدي نجاد" باللوم أيضا على سوء الإدارة في أزمة المياه بخوزستان، وانتقد معاملة قوات الأمن للمتظاهرين.

وقال "نجاد"، في مقطع فيديو إن "هناك عصابة أمنية فاسدة في البلاد لجأت دائما إلى العنف وقمع الاحتجاجات السلمية، وهو ما يحصل في محافظة خوزستان".

وأضاف أن "العصابة الأمنية قدمت الأعذار لقمع المتظاهرين بإطلاق النار خلال أي احتجاجات، ونسب مطالب الشعب المشروعة إلى الأجانب والجماعات المناهضة للثورة، وسدوا الطريق أمام الاحتجاجات السلمية".

وأعرب عن أمله في أن "تستمع السلطات الإيرانية إلى الناس وتتصرف بسرعة ولا تلتفت إلى كلام عصابة أمنية فاسدة تريد قمع الشعب، وتنفيذ إرادة الشيطان في هذا البلد".

ولا تزال الاحتجاجات مستمرة في المحافظة الواقعة غربي إيران، لاسيما عاصمتها الأهواز، احتجاجا على الانقطاع المتكرر وشبه المستمر للمياه.

وخوزستان من المناطق القليلة في إيران ذات الغالبية الشيعية، التي تضم أقلية عربية من السنة، غالبا ما تشكو من التهميش.

وعام 2019، شكلت المحافظة نقطة ساخنة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي عمت مناطق أخرى من الجمهورية الإسلامية.

وتحت وطأة هذه الاحتجاجات، قالت الحكومة الإيرانية إنها أرسلت فريق عمل يضم مسؤولين كبارا إلى محافظة خوزستان الغنية بالنفط وعهدت إليهم "المعالجة الفورية" لمشكلة شح المياه التي أثارت سخط المواطنين في هذه المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات إيران خوزستان الأهواز احتجاجات المياه أحمدي نجاد محمد خاتمي

احتجاجات المياه.. مقتل ضابط في خوزستان وهتافات مناهضة للنظام في طهران

إيران تقطع الإنترنت للسيطرة على الاحتجاجات رغم دفاع روحاني عنها

العفو الدولية: ارتفاع قتلى احتجاجات خوزستان الإيرانية إلى 8

بعد نائب روحاني.. قائد الحرس الثوري في خوزستان لتهدئة احتجاجات المياه

تعليقا على المظاهرات.. خامنئي يحذر من أعداء يريدون إسقاط الجمهورية الإسلامية