مسؤول إثيوبي: أنجزنا أكثر من 80% من إجمالي بناء سد النهضة

الأربعاء 21 يوليو 2021 10:28 م

قال مسؤول إثيوبي، الأربعاء، إن بلاده أنجزت 80% من إجمالي بناء سد النهضة، داعيا شعبي السودان ومصر إلى القبول بحقيقة أن الملء الثاني للسد لم يتسبب في أي ضرر كبير لدولتيهما؛ بل إنه سيعود بكثير من الفوائد على دول المصب خاصة والمنطقة بأكملها.

وأوضح عضو الوفد الإثيوبي لمفاوضات سد النهضة "يلما سيليشي"، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، إن "التعبئة الثانية لسد النهضة أزالت الالتباسات وأكدت الالتزام بعدم الإضرار ببلدان المصب، فيما أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تعول على دور الاتحاد الأفريقي في التوسط بهدف إيجاد حل لأزمة السد".

وجاء تصريحات المسؤول الإثيوبي بعدما دعا وزير الخارجية "ديميكي ميكونين" الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف محايد كمراقب للعملية التفاوضية، وقال في لقاء مع الممثلة الخاصة للاتحاد "أنيتا ويبر" في أديس أبابا، إن "التعبئة الثانية للسد تمت وفقا لإعلان المبادئ، الذي وقعه الرئيس  المصري "عبدالفتاح السيسي"، وخلال موسم الأمطار، دون التسبب في ضرر ملموس لدول المصب.

في المقابل، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته الأربعاء، أنها تعول على دور الاتحاد الأفريقي في الحد من الصراع، والتوسط بهدف إيجاد حل لأزمة سد النهضة الإثيوبي.

وأوضح البيان أن وزير الخارجية "أنتوني بلينكن" أجرى محادثة هاتفية مع رئيس الكونغو الديمقراطية "فيليكس تشيسكيدي"، الذي يشغل حاليا منصب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وناقش معه عدة قضايا، منها أزمة سد النهضة، مؤكدا على "أهمية دور الاتحاد الأفريقي في الحد من الصراع".

وأعرب الجانبان عن "التزامهما بالعمل معا حتى تتمكن الكونغو الديمقراطية من تسخير إمكاناتها الهائلة نحو الاستمرار في مسار إيجابي بأزمة السد".

الثلاثاء، دعت إثيوبيا مصر والسودان إلى التفاوض بحسن نية حول سد النهضة، وأكدت "التزامها" بإنجاح المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي

وفي 8 يوليو/ تموز الجاري، خلص مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة إعادة مفاوضات السد الإثيوبي تحت رعاية الاتحاد الأفريقي بشكل مكثف، لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.

وقال وزير الخارجية المصري "سامح شكري" في حينه، إن الجهود التي يقودها الاتحاد الأفريقي بشأن الأزمة "وصلت إلى طريق مسدودة".

وفي أقوى لهجة تهديد لأديس أبابا، منذ نشوب الأزمة قبل 10 سنوات، قال "السيسي"، في 30 مارس/ آذار الماضي، إن "مياه النيل خط أحمر، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

وتتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، فيما ترى إثيوبيا عادة عدم وجوب ذلك، وتؤكد عدم إضرارها بالبلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا السودان سدالنهضة

آبي أحمد عن الملء الثاني لسد النهضة: تم بحذر دون الإضرار بمصر والسودان

روسيا تدعو ثلاثي سد "النهضة" إلى التعامل بمسؤولية لتسوية النزاع

قائد القوات الجوية الإثيوبية: قادرون على حماية سد النهضة

خبير مصري يحدد كمية المياه التي تخطط إثيوبيا لحجزها العام المقبل

بعد الملء الثاني لسد النهضة.. إثيوبيا تؤكد عدم الإضرار بمصر والسودان