الخميس 22 يوليو 2021 10:39 ص

كشفت قاعدة البيانات المسربة حول برنامج التجسس "بيجاسوس" الإسرائيلي، وجود الشيخة "لطيفة" ابنة حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وزوجته السابقة الأميرة الأردنية "هيا بنت الحسين"، على قائمة الشخصيات المستهدفة.

وفي أحدث المعلومات المنشورة، تبيّن أن رقمي الشيخة "لطيفة"، والأميرة "هيا"، وأرقام بعض معارفهما، موجودة على قائمة الأرقام المستهدفة.

وكانت الشيخة "لطيفة"، كشفت في وقت سابق من هذا العام، أنها خطفت وسجنت عند محاولتها الهرب من دبي عام 2018.

فيما تتهم الأميرة "هيا"، زوجها السابق بالخطف والتعذيب ومحاولة الترهيب، وفق ما قالت لمحكمة بريطانية.

وكانت "هيا" هربت مع طفيلها إلى بريطانيا عام 2019، ويعتقد أن علاقتها بـ"بن راشد"، تدهورت بعدما ساورتها شكوك عن مصير ابنته "لطيفة"، وابنته الأخرى الشيخة "شمسة".

وكانت منظمة "فوربيدن ستوريز" غير الحكومية ومقرها باريس، ومنظمة "العفو الدولية"، حصلتا على قائمة بـ50 ألف رقم هاتف، استهدفها زبائن شركة "NSO" الإسرائيلية، منذ عام 2016.

وحصلت 17 وسيلة إعلامية على القائمة التي كشف عنها الأحد، وأشارت إلى تعرّض هواتف ناشطين حقوقيين وصحفيين ومحامين حول العالم للاستهداف، وأن زبائن الشركة الإسرائيلية حكومات من بينها السعودية، والإمارات، والمغرب، والبحرين.

ومن الشخصيات المستهدفة رؤساء دول وحكومات وشخصيات ملكية عربية.

ولا يعني وجود شخص ما في القائمة أن البرنامج قد استخدم ضده ولكن يعني أنه كان هدفاً محتملاً.

ويصيب "بيجاسوس" أجهزة "آي فون" و"أندرويد"، للتمكين من الحصول على رسائل وصور ورسائل بريد إلكترونية، وتسجيل مكالمات، وتشغيل الميكروفونات والكاميرات على نحو غير ملحوظ.

المصدر | الخليج الجديد