بايدن يستجيب لطلب بينيت ولابيد ويرجئ إعادة افتتاح قنصلية القدس

الخميس 22 يوليو 2021 04:29 م

استجابت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، لطلب الحكومة الإسرائيلية الجديدة، بإرجاء إعادة افتتاح القنصلية الأمريكية في القدس المحتلة.

وذكر موقع "والا" الإخباري العبري، نقلا عن مصادر إسرائيلية فلسطينية وأمريكية، أن إدارة "بايدن"، أرجأت إعادة افتتاح القنصلية في القدس، حتى قيام الحكومة الإسرائيلية الجديدة بتمرير الميزانية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقالت المصادر، إن القرار الأمريكي جاء بعد طلب التريث بالخطوة من قبل ديوان رئيس حكومة الاحتلال "نفتالي بينيت"، ووزير الخارجية فيها "يائير لابيد".

وسبق أن كشفت وسائل إعلام عبرية، عن طلب إسرائيل مؤخرا، من الولايات المتحدة، تأجيل عملية إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس "حتى لا تتسبب في صعوبات سياسية للحكومة الجديدة في الوقت الحاضر".

ويبدو أن حكومة "بينيت – لابيد"، تخشى أن يترك القرار الأمريكي، أثرا سلبيا على الانسجام الداخلي فيها، ويمس باحتمالات مصادقتها على الموازنة العامة، التي تعتبر امتحانا لها، خاصة أنه في حال فشلها بتمرير الميزانية العامة، فإنها ستسقط وفقا لقانون أساس إسرائيلي.

ويوضح "والا"، أن القرار الأمريكي بتأجيل الافتتاح يظهر لأي مدى مهم لإدارة "بايدن" المساعدة بالحفاظ على استقرار الحكومة الجديدة في إسرائيل، وعدم تنفيذ خطوات من شأنها المساس به.

ووفق المصادر، فإن واشنطن تفهمت طلب الحكومة الإسرائيلية، وأن الإدارة الأمريكية لن تضغط لفتح القنصلية في هذا الوقت، لكن التقديرات تشير إلى أنه سيتم طرح هذه القضية مرة أخرى للمداولة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وعلى صعيد متصل، قال مصدر إسرائيلي رفيع، فإن "بينيت" يعارض افتتاح القنصلية في القدس المحتلة، لأن الأمر يتعارض مع الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

من جهته، هاجم رئيس المعارضة رئيس الوزراء السابق "بنيامين نتنياهو"، أكثر من مرة، "بينيت" و"لابيد"، بسبب موضوع القنصلية الأمريكية، وقال إنهم رضخوا إلى إدارة "بايدن" بالموضوع.

وينبه "والا"، أن "نتنياهو" ومؤيديه معنيون بخلق عدد أكبر من الانقسامات بين أحزاب الائتلاف قبل تمرير الميزانية، موضحا أن عدم تمرير الميزانية يؤدي إلى إسقاط الحكومة، لكن في حال تمريرها فإن الميزانية ستصمد حتى نهاية عام 2022.

وحسب "والا"، اجتمع مسؤولون فلسطينيون قبل أسبوعين، مع بعثة لجنة الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، والتي زارت رام الله، وقالوا إنهم مطلعون على أن القنصلية لن يتم افتتاحها مجددا قبل تمرير الميزانية العامة في إسرائيل.

وذكر الموقع العبري، أن مصادر أمريكية قالت له إن مسؤولين فلسطينيين أوضحوا لأعضاء الكونجرس أنهم مستعدون لتقبل التأخير والانتظار، لكنهم مستعدون أن تفتتح القنصلية فورا بعد تمرير الميزانية العامة.

وخلص موقع "والا"، لقول إن وزارة الخارجية الأمريكية تواصل عملها على إعادة فتح القنصلية والعملية بطبيعة الحال ستستغرق وقتا، وفي المقابل من الوشيك أن تبدأ الإجراءات لتعيين قنصل عام جديد.

وكانت القنصلية الأمريكية في القدس، المخصصة للفلسطينيين، قد أوقفت منذ عام 2019 من قبل الرئيس السابق "دونالد ترامب"، على خلفية إعلانه نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل، حيث دمجت القنصلية مع السفارة.

إلا أن "بايدن" أعلن خلال حملته الانتخابية، إعادة فتح القنصلية، في إجراء معاكس لمنافسه في ذلك الوقت "ترامب".

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أن إدارة "بايدن" عازمة على إعادة فتح القنصلية الأمريكية للفلسطينيين في القدس.

وتتواجد قنصليات للعديد من الدول في القدس لإقامة علاقات مع الفلسطينيين، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا والسويد وإيطاليا والفاتيكان.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل بايدن السفارة الأمريكية الحكومة الإسرائيلية القدس قنصلية القدس

إسرائيل تعد قانونا يمنع الولايات المتحدة من افتتاح قنصلية في القدس

إسرائيل: إعادة فتح قنصلية أمريكية لخدمة الفلسطينيين بالقدس تزعزع حكومة بينيت

بايدن يؤكد أنه لن يتخلى عن خطة فتح القنصلية الأمريكية في القدس

كاتب إسرائيلي: شهر العسل لحكومة بينيت-لابيد لن يستمر وأتوقع خلافات قريبا