انقلابي خان ناخبيه.. توكل كرمان تصف قرارات قيس بن سعيد بالثورة المضادة

الاثنين 26 يوليو 2021 01:01 م

اتهمت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة "نوبل" للسلام "توكل كرمان"، الرئيس التونسي "قيس سعيد" بـ"خيانة ناخبيه"، ووصفت قراراته الأخيرة بأنها "ثورة مضادة".

وقالت "كرمان" في تغريدة عبر "تويتر" فجر الإثنين: "قيس بن سعيد انقلابي خان ناخبيه".

ومساء الأحد، أعلن "سعيد"، عقب اجتماع طارئ مع قيادات عسكرية وأمنية، تجميد اختصاصات البرلمان، وإعفاء رئيس الحكومة "هشام المشيشي" من مهامه، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها.

وأضافت "كرمان"، "ما حدث في تونس مجرد ثورة مضادة تنضم إلى مجموعة الثورات المضادة التي قادتها الرياض وأبو ظبي للإطاحة بثورات الربيع العربي ومكتسباتها".

وجاءت قرارات "سعيد" إثر احتجاجات شهدتها عدة محافظات تونسية بدعوة من نشطاء؛ والتي طالبت بإسقاط المنظومة الحاكمة واتهمت المعارضة بالفشل، في ظل أزمات سياسية واقتصادية وصحية.

ويُنظر إلى تونس على أنها الدولة العربية الوحيدة التي نجحت بإجراء انتقال ديمقراطي من بين دول عربية أخرى شهدت أيضا ثورات شعبية أطاحت بالأنظمة الحاكمة فيها، ومنها مصر وليبيا واليمن.

لكن، منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، تعيش تونس على وقع أزمة سياسية بين سعيد ورئيس الحكومة المشيشي؛ بسبب تعديل وزاري أجراه الأخير ويرفضه سعيد.

وبجانب أزمتها السياسية، تعاني تونس أزمة اقتصادية حادة، زادتها سوءا تداعيات جائحة كورونا التي تضرب البلاد بشدة، مع تحذيرات من انهيار وشيك للمنظومة الصحية، ما استدعى استقبال مساعدات طبية عاجلة من دول عدة، خلال الأيام الماضية.

المصدر | الأنضول

  كلمات مفتاحية

تونس انقلاب تونس توكل كرمان قيس بن سعيد

النهضة التونسية تدعو أنصارها للتوجه إلى البرلمان لحماية الثورة

داود أوغلو يدعو الأحزاب التركية لإدانة الانقلاب في تونس

برلماني تونسي يحذر من تمرير انقلاب قيس سعيد

الرئيس التونسي يقرر تغيير يوم الاحتفال بالثورة