بلينكن يحث سعيد على الالتزام بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان

الثلاثاء 27 يوليو 2021 02:04 ص

حث وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الإثنين، الرئيس التونسي "قيس سعيد"، على "الالتزام بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان".

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي أجراه الوزير الأمريكي، حسبما كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس".

وأضاف أن "بلينكن حث سعيد على مواصلة الحوار المفتوح مع كل الأطراف السياسية والشعب التونسي"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة ستظل تراقب الموقف".

وخلال الاتصال، أكد "بلينكن" الشراكة القوية التي تجمع الولايات المتحدة وتونس، والدعم المستمر للشعب التونسي الذي يواجه تحديات الازمة الاقتصادية ووباء (كوفيد-19).

وكانت الولايات المتحدة قد دعت، في بيان، الإثنين، التونسيين إلى "حل متاعب البلاد استنادا إلى الدستور"، مشددة على ضرورة تجنب أفعال "تضر بالحوار الديمقراطي".

وحث متحدث الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، كل الأطراف في تونس على تجنب الأفعال التي قد تضر بالحوار الديمقراطي أو تؤدي إلى العنف، مشيرا إلى أن "الخارجية الأمريكية منزعجة على وجه خاص بشأن تقارير عن إغلاق مكاتب إعلامية".

ومساء الأحد، أصدر الرئيس التونسي "قيس سعيد" قرارات بإعفاء رئيس الوزراء "هشام المشيشي" من منصبه، وتجميد عمل البرلمان لمدة 30 يوما ورفع الحصانة عن النواب، وتولى السلطة التنفيذية عبر رئيس وزراء يعينه بنفسه، لافتا إلى أن هذه الإجراءات كان يجب اتخاذها قبل أشهر.

ورفض رئيس البرلمان "راشد الغنوشي"، قرارات "سعيد"، واعتبرها انقلابا على الثورة والديموقراطية.

ويُنظر إلى تونس على أنها الدولة العربية الوحيدة التي نجحت في إجراء عملية انتقال ديمقراطي من بين دول عربية أخرى شهدت أيضا ثورات شعبية أطاحت بالأنظمة الحاكمة فيها، ومنها مصر وليبيا واليمن.

لكن، منذ يناير/كانون الثاني الماضي، تعيش تونس على وقع أزمة سياسية بين "سعيد" ورئيس الحكومة "هشام المشيشي"، بسبب تعديل وزاري أجراه الأخير ويرفضه الرئيس.

وبجانب أزمتها السياسية، تعاني تونس أزمة اقتصادية حادة، زادتها سوءا تداعيات جائحة "كورونا"، التي تضرب البلاد بشدة، مع تحذيرات من انهيار وشيك للمنظومة الصحية، ما استدعى استقبال مساعدات طبية عاجلة من دول عديدة، خلال الأيام الماضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس انقلاب تونس قيس سعيد الولايات المتحدة أنتوني بلينكن

الخارجية الأمريكية: حل مشكلات تونس يجب أن يستند للدستور

صندوق النقد الدولي: نراقب عن كثب تطورات تونس ومستعدون لدعمها