أيدينا على قلوبنا.. العدالة والتنمية المغربي يصف ما حصل في تونس بالمؤلم

الثلاثاء 27 يوليو 2021 03:22 م

اعتبر حزب العدالة والتنمية المغربي، قائد التحالف الحكومي، أن ما حصل في تونس "مؤلم"، معرباً عن ثقته بقدرة الأطراف التونسية على تجاوز الأزمة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لـ"سليمان العمراني"، نائب الأمين العام للحزب، ليلة الإثنين 26 يوليو/تموز 2021، على هامش تقديم البرنامج الانتخابي لحزبه في العاصمة الرباط.

وإثر اجتماع طارئ مع قيادات عسكرية وأمنية مساء الأحد، أعلن الرئيس التونسي "قيس سعيّد" تجميد اختصاصات البرلمان، وإعفاء رئيس الحكومة "هشام المشيشي" من مهامه، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعيّن رئيسها.

وقال "العمراني" إن "ما وقع في تونس مؤلم لنا جميعاً ونحن مشفقون على التجربة التونسية (في إشارة لثورة 2011) التي كانت ملهمة لكل التجارب الديمقراطية في السياق الإقليمي".

يُذكر أنه في 2011، شهدت تونس ثورة شعبية أطاحت بنظام الرئيس آنذاك "زين العابدين بن علي" (1987-2011).

كما أكد "العمراني" أن حزبه لا يتدخل في الشأن الداخلي التونسي "احتراماً لإخواننا في تونس.. أيدينا على قلوبنا على التجربة التونسية، وكل الفاعلين في تونس قادرون على تجاوز الأزمة".

وكانت أغلب الكتل البرلمانية في تونس قد عارضت هذه القرارات؛ إذ عدتها حركة النهضة (53 نائباً من أصل 217) "انقلاباً"، واعتبرتها كتلة قلب تونس (29 نائباً) "خرقاً جسيماً للدستور"، ورفضت كتلة التيار الديمقراطي (22 نائباً) ما ترتب عليها، ووصفتها كتلة ائتلاف الكرامة (18 مقعداً) بـ"الباطلة" فيما أيدتها حركة الشعب (15 نائباً).

كما أدان البرلمان، الذي يترأسه "راشد الغنوشي"، زعيم "النهضة"، بشدة في بيان لاحق، قرارات "سعيّد"، وأعلن رفضه لها.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب تونس العدالة والتنمية قيس سعيد راشد الغنوشي هشام المشيشي

الاتحاد الأوروبي يدعو لاستئناف عمل البرلمان واحترام الحقوق في تونس

تونس.. منظمات المجتمع المدني تحذر قيس سعيد من تمديد الإجراءات الاستثنائية

ستراتفور: 4 أشياء يجب مراقبتها لمعرفة النوايا الحقيقية لقيس سعيد