الاتحاد الأوروبي يتوعد تركيا إذا فتحت منطقة مرعش القبرصية

الثلاثاء 27 يوليو 2021 09:12 م

توعد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" باستخدام كافة الأدوات والخيارات المتوافرة للاتحاد وقادته ضد تركيا، إذا تم فتح منطقة مرعش، في قبرص التركية.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" من لفكوشا عاصمة جمهورية شمال قبرص التركية: "منطقة مرعش القبرصية ستستعيد أيامها الخوالي من خلال فتحها بطريقة لا تضر بحقوق أي شخص وفي إطار القانون الدولي".

وتعتبر قبرص العائق الأكبر أمام تطبيع العلاقات بين الاتحاد وأنقرة.  

ونبه "بوريل" إلى أن وزراء خارجية الاتحاد سيبحثون في اتخاذ خطوات خلال اجتماعهم المقبل إذا لم تتراجع تركيا عن أفعالها المناقضة لقرارات مجلس الأمن الدولي.

ويأتي هذا الإعلان بعد إدانة مجلس الأمن بإجماع أعضائه تصريحات "أردوغان".

وتقع منطقة مرعش السياحية في مدينة غازي ماغوصة على الخط الفاصل بين شطري قبرص، وأغلقت بموجب اتفاقيات عقدت مع الجانب اليوناني عقب ما تصفها تركيا بـ"عملية السلام" العسكرية التي نفذتها تركيا في الجزيرة عام 1974.

وفي 8 أكتوبر/تشرين الأول 2020 فتح القبارصة الأتراك جزءا من منطقة مرعش المغلقة بمدينة غازي ماغوصة (شرقي البلاد) بعد إغلاق دام 46 عاما، بحسب وكالة "الأناضول".

يشار إلى أنه في 20 يوليو/تموز 1974، أطلقت تركيا "عملية السلام" في جزيرة قبرص، بعد أن شهدت الجزيرة انقلابا عسكريا قاده "نيكوس سامبسون"، ضد الرئيس القبرصي "مكاريوس الثالث"، في 15 يوليو/موز من العام نفسه.

وجرى الانقلاب بدعم من المجلس العسكري الحاكم في اليونان، فيما استهدفت المجموعات المسلحة اليونانية سكان الجزيرة من الأتراك.

وبدأ الجيش التركي عملية عسكرية ثانية في 14 أغسطس/آب 1974، ونجحت العمليتان بتحقيق أهدافهما، حيث أبرمت اتفاقية تبادل للأسرى بين الجانبين في 16 سبتمبر/أيلول من نفس العام.

وفي 13 فبراير/شباط 1975، تم تأسيس "دولة قبرص التركية الاتحادية" في الشطر الشمالي من الجزيرة، وتم انتخاب "رؤوف دنكطاش" رئيسا للجمهورية، التي باتت تعرف باسم "جمهورية قبرص التركية".

وتتعامل الأمم المتحدة بشكل غير حاسم مع الصراع القبرصي منذ عقود.

وصار النزاع المحتدم الآن موضع تركيز أكثر حدة بسبب المطالبات المتضاربة على احتياطيات الطاقة البحرية، وإعادة فتح القبارصة الأتراك في الآونة الأخيرة لجزء من فاروشا، وهو منتجع مهجور كان مركز صناعة السياحة القبرصية قبل الحرب.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا قبرص التركية مرعش الاتحاد الأوروبي

نائب أردوغان منتقدا الاتحاد الأوروبي: لن نتردد في دعم فتح مرعش

أكار: جنودنا موجودون في قبرص كتابعين لجيش دولة ضامنة

تصريح لسيناتور أمريكي يثير انتقاد قبرص التركية.. ماذا قال؟