تحليل: شبكات سعودية وإماراتية وبحرينية سيطرت على وسوم دعم انقلاب تونس

الخميس 29 يوليو 2021 09:59 ص

كشف تحليل لشبكة "الجزيرة" أن شبكات سعودية وإماراتية وبحرينية سيطرت على تفاعلات وسوم مواقع التواصل الاجتماعي الداعمة للانقلاب في تونس.

وشمل التحليل، الذي أجرته وحدة "سند" للتحقق الإخباري، عدة وسوم، بينها "تونس تنتفض ضد الإخوان"، و"تونس"، و"قيس سعيد"، و"TUNIS".

وأظهر أن 14 ألف حساب مختلف تفاعلوا مع هذه الوسوم بمعدل 40 ألف تفاعل بينها.

ووجد التحليل أن الحسابات المسيطرة على التفاعل في الوسوم كانت من جنسيات غير تونسية، أبرزها سعودية وإماراتية وبحرينية.

وقال إن نسبة الحسابات التونسية في التفاعلات انخفضت، وشهد التغريد على الوسوم نشاطا غير مألوف؛ ما يؤشر على وجود تلاعب فيها.

ورصدت "سند" الحسابات الأكثر تأثيرا في الوسوم المتداولة.

ففي وسم "تونس تنتفض ضد الإخوان"، تصدرت حسابات سعودية وإماراتية قائمة الأكثر تفاعلا معه، ومن بينها "الردع السعودي @s_hm2030″، و"منذر آل الشيخ @monther72″، و"فهد الشليمي @Fahd_Alshelaimi"، و"الردع الإماراتي @emarati_shield"، وهي حسابات تحمل أجندة سياسية معروفة.

وحصلت وسوم "تونس" و"قيس سعيد" و"Tunis" على تفاعلات عديدة من حسابات عدة، في مقدمتها حسابات شخصية تصدرها "عبدالله الشاعر" الذي يصف نفسه بأنه رجل أعمال بحريني وعضو بلجان الدفاع الإلكتروني، ويحيط بحساب "الشاعر" شبكة خاصة به من الحسابات المزيفة التي تشارك تغريداته، إلا أن "تويتر" علق تلك الحسابات لخرقها قواعد المنصة.

وحول شبكة التلاعب وموقعها الجغرافي، احتوى وسم "تونس تنتفض ضد الإخوان" على حسابات وهمية تقوم بعملية ممنهجة بإعادة التغريد بكثافة لأكبر قدر من الحسابات الموجودة داخل الشبكة لكل من الحسابات السعودية والإماراتية والمصرية، وكذلك حساب "حسين البلوشي"، الذي يعتمد على إعادة التغريد بكثافة لزيادة التفاعل عبر الوسم.

أما عن شبكات التفاعل على وسوم "تونس" و"قيس سعيد" و"Tunis"، فكانت أيضا الحسابات السعودية والإماراتية والبحرينية سيدة الموقف، مثل حساب "1Cash9999" الذي تحيط به شبكة خاصة مهامها إعادة التغريدة، ويصف الحساب نفسه بأنه متخصص في الدعاية والإعلان.

وكذلك الحال مع حساب خدمات تويتر "paolbe"، الذي تحيط به هو أيضا شبكة خاصة به لإعادة التغريد، وهذا نموذج من شبكات حسابات الإعلانات الخليجية التي تستغل الوسم.

وخلُص تحليل وحدة "سند" إلى أن حسابات مؤثرين خليجيين سيطرت على التفاعل والتغريد عبر الوسوم المتعلقة بالأوضاع بالمشهد السياسي التونسي خلال 26 يوليو/تموز، بما في ذلك الحسابات الوهمية الأخرى التي تعمل على رفع معدل التفاعل.

وتحتوي الوسوم على العديد من الشبكات الخليجية التي تستغل التفاعل لغرض الدعاية الخاصة بها، بينما يأتي التفاعل عبر وسم "تونس تنتفض ضد الإخوان" في سياق "البروباجندا" السعودية والإماراتية الموجهة للهجوم على جماعة "الإخوان المسلمين" وتأجيج الأحداث في تونس وتصويرها على أنها ثورة ضد الجماعة.

ومساء الأحد، أعلن "سعيّد"، عقب اجتماع طارئ مع قيادات عسكرية وأمنية، تجميد اختصاصات البرلمان، وإعفاء رئيس الحكومة "هشام المشيشي" من مهامه، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها، ورفع الحصانة عن النواب، وترؤس النيابة العامة.

وعارضت أغلب الكتل البرلمانية في تونس، الإثنين، قرارات "سعيّد"، إذ عدتها حركة "النهضة" (53 نائبا من أصل 217) "انقلابا"، واعتبرتها كتلة "قلب تونس" (28 نائبا) "خرقا جسيما للدستور"، ورفضت كتلة "التيار الديمقراطي" (22 نائبا) ما ترتب عليها، ووصفتها كتلة "ائتلاف الكرامة" (18 مقعدا) بـ"الباطلة"، فيما أيدتها حركة "الشعب" (15 نائبا).

كما أدان البرلمان الذي يترأسه "راشد الغنوشي" زعيم "النهضة"، بشدة في بيان، قرارات "سعيد"، معلنا رفضه لها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس انقلاب تونس قيس بن سعيد تويتر دعم انقلاب تونس

و.بوست: الإعلام المصري والسعودي والإماراتي يحتفي بانقلاب تونس ضد الإخوان

ن.تايمز: جهل الغرب وخوفه من النهضة حرما تونس جني ثمار ثورتها

جدد دعم المملكة لتونس.. قيس سعيد يستقبل وزير الخارجية السعودي

مجلس الوزراء السعودي يجدد دعم المملكة لأمن واستقرار تونس

تونس: البحرين أبدت مساندة مطلقة لقيس سعيد