و.بوست: الإعلام المصري والسعودي والإماراتي يحتفي بانقلاب تونس ضد الإخوان

الأربعاء 28 يوليو 2021 01:21 م

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن أصواتا مؤثرة في مصر والسعودية والإمارات احتفت بالاضطرابات في تونس واعتبرتها ضربة للإسلام السياسي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن التونسيين لا يزالون يحاولون فهم الأزمة السياسية الجارية في بلادهم بعد قيام الرئيس "قيس سعيد" وبشكل مفاجئ بعزل رئيس الوزراء وتجميد البرلمان ليلة الأحد.

وبالنسبة للبعض في تونس -قصة النجاح الوحيدة من الربيع العربي- فالتحرك ضد المؤسسات التي دعمتها أو قادتها حركة النهضة، يعتبر بمثابة انقلاب، فيما مدح آخرون تهميش القادة السياسيين الذين يرون أنهم عاجزون واضطهاديون، لكن "سعيد" يرى أن ما قام به قانوني.

ومع ذلك، فالسرد البارز من الدول العربية التي ترى في تونس الربيع العربي أكبر تحد لها، وهي السعودية ومصر والإمارات كان واحدا، فإن أحداث تونس تمثل المسمار الأخير في نعش الإسلام السياسي ومشاركته في الديمقراطية.

واعتبرت الصحف والمعلقون التليفزيونيون والمؤثرون على منصات التواصل الاجتماعي في السعودية ومصر والإمارات ما قام به "سعيد" انتصارا للإرادة الشعبية ضد النهضة.

وحاولت الدول الثلاث التي تعارض الحركة، وعلى مدى سنوات، ربط النهضة بالإخوان المسلمين والإرهاب، مع أنها فكت روابطها مع الإخوان منذ عدة سنوات.

وقالت الصحيفة السعودية شبه الرسمية "عكاظ" في عنوان رئيسي لها "تونس تثور ضد الإخوان"، أما صحيفة "24 ميديا" الإماراتية، فقد قالت بفرح: "قرار شجاع لإنقاذ تونس"، ووصفت صحيفة "الأهرام" الرسمية الأحداث "بخسارة آخر معقل للإخوان في المنطقة".

أما "أحمد موسى" المعلق المصري المعروف، فقد قال إن العالم العربي يشهد "السقوط الأخير" للإخوان المسلمين.

سحق أي دعم للإسلام السياسي

ويرى المحللون أن الحملة الإعلامية تكشف عن محاولة الدول المستبدة الثلاثة استغلال الأزمة لسحق أي دعم للإسلام السياسي في المنطقة.

وتتعامل هذه الدول مع الإخوان المسلمين والحركات التي تدعو للإسلام السياسي كتهديد لها، خاصة بعد الدعم الشعبي لهذه الحركات في أعقاب الربيع العربي.

ونقلت الصحيفة عن "إلهام فخرو" من مجموعة الأزمات الدولية في بروكسل: "لم يكن هناك أي حديث عن المؤسسات التونسية أو الحفاظ على أي نوع من الحكم الديمقراطي، بل صورت على أن الشعب حرر نفسه من حكومة إسلامية قمعية".

وحصلت حركة النهضة على أعلى الأصوات في أول انتخابات ديمقراطية عقب ثورة 2011.

وفي مصر التي انتقلت للديمقراطية، كانت استطلاعات الرأي مؤيدة للإخوان، ولكن الجيش تدخل وأطاح بالرئيس المنتخب عام 2013 وحصل على دعم سريع من السعودية والإمارات. وأخاف الانقلاب المصري حركة النهضة التي دخلت في تحالفات مع الأحزاب العلمانية، ولكن الغضب تزايد ضدها في السنوات الماضية، بحسب الصحيفة الأمريكية.

ووسط أزمات اقتصادية وانتشار لوباء "كورونا"، تصاعدت الدعوات لحل البرلمان الذي يتزعمه زعيم الحركة "راشد الغنوشي".

وقالت الصحيفة إن تحرك "سعيد" لتجميد البرلمان وعزل رئيس الوزراء جاء بعد احتجاجات الأحد التي كانت موجهة ضد حركة "النهضة" تحديدا.

وأظهرت لقطات فيديو المتظاهرين وهم يخربون مقرات النهضة المحلية. وخرج أنصار "سعيد" إلى الشوارع للاحتفال بقراراته. لكن "النهضة" اعتبرت في بيان لها، الثلاثاء، قرارات "سعيد" بالانقلاب، وطالب "الغنوشي" بحوار أكبر، ودعا "سعيد" للتراجع عن قراراته.

ونقل موقع "مدى مصر" عن مسؤول لم يكشف عن هويته قوله إن مصر ترى قرارات سعيد موجهة ضد النهضة والحد من تأثيرها السياسي الذي تأمل أن تكون نهاية الديمقراطية التونسية التي لا تزال تلهم الناشطين المصريين.

واتصل وزير الخارجية التونسي بنظيره السعودي، وقال إن السعودية تدعم كل الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في تونس"، وذلك حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

ولم تعلق الإمارات بعد، لكن الدولة تمارس قمعا لحرية التعبير، وما ينشر في الصحافة يعبر عن الخط الرسمي.

وتقول "فخرو" إن الإمارات والسعودية "ستنظران للتطورات في تونس على أنها انتصار للسياسة الخارجية اللتان تحاولان الترويج لها في المنطقة".

حملة تلاعب في "تويتر"

وتقوم منصات التواصل الاجتماعي بالدفع باتجاه هذا السرد، ويقول "مارك أوين جونز"، من جامعة حمد بن خليفة في الدوحة، إنه شاهد أدلة على حملة تلاعب في "تويتر" يقودها مؤثرون سعوديون وإماراتيون.

وقام "جونز" بتحليل آلاف من التغريدات، ووجد أن معظم المغردين يقومون بنشر تغريدات أو إعادة نشر تغريدات بهاشتاج "تونس تثور ضد الإخوان" ومعظمها قادم من السعودية والإمارات ومصر.

وعلّق "جونز": "بالنسبة لي فهذه حملات سعودية إماراتية. وهي حسابات تحمل الختم المعروف الذي تتوقع مشاركاتها في هذا النوع من السلوك".

وكشفت "تويتر" أنها علقت مئات الحسابات عندما اكتشفت علاقتها بعمليات حكومية، بالإضافة لآلاف الحسابات المرتبطة بحملات التضليل السعودية. وقد يكون تأثير هذه الحملات محدودا، لكنها تثير أسئلة حول التورط السعودي- الإماراتي في أحداث تونس، حسبما تقول "فخرو".

وأشارت الصحيفة إلى تغريدة نشرها "ضاحي خلفان"، نائب مدير شرطة دبي، قبل أيام من تحركات "سعيد": "أخبار سعيدة، ضربة جديدة قوية على الإخوان".

وفي مقابلة مع التليفزيون التركي "تي أر تي العربية" ،الإثنين، اتهم "الغنوشي" الإعلام الإماراتي بالدفع نحو "الانقلاب" في تونس.

ولا توجد بعد أدلة عن ضغوط على "سعيد" للقيام بتحركاته، كما يقول المحلل التونسي "محمد ضيا الحمامي"، لكن قوات الأمن التونسية قامت الإثنين بمداهمة مكتب قناة الجزيرة القطرية المتعاطفة مع "النهضة".

ودعا السيناتور الديمقراطي عن ولاية كونيتيكت "كريس ميرفي"، إدارة "جو بايدن" للتحقيق في احتمال تدخل سعودي وإماراتي في الأزمة السياسية التونسية.

وقالت "فخرو" إن التشابه بين التغطية السعودية والإماراتية لانقلاب مصر 2013، والأحداث الأخيرة في تونس "لافتة للنظر".

لكن هناك خلافات بين الوضعين، فقد قال "سعيد" لجماعات العمل المدني إنه لا يزال ملتزما بالديمقراطية وإن الإغلاق هو مؤقت.

وقال "معتز عبدالفتاح"، المعلق التليفزيوني المصري، إن ما يجري في تونس ليس ثورة ضد الإخوان المسلمين بل رد على الشلل في الحياة السياسية.

 لكن ما يحدث في تونس التي لا تزال رمزا لنجاح الربيع العربي سيحدث هزات في المنطقة حسبما يقول الباحث في كارنيجي "إتش إي هيلر"، وسيواصل المعارضون للكفاح من أجل حكومات خاضعة للمساءلة كبتت فرحهم تجاه هذه الخطوة البعيدة عن عملية خاضعة للمساءلة، وبخاصة أنه تم تصويرها في قطاعات على أنها ضغط ضد مؤيدي التيار الإسلامي الذي يعارضونه.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

تونس انقلاب تونس مصر الإمارات السعودية

الإمارات تتجنب التعليق على انقلاب تونس وتدعو لعدم التدخل في الشأن الداخلي

الجارديان: موقف الإمارات من انقلاب تونس غير واضح

موقع فرنسي: الإمارات أكبر الفائزين في انقلاب تونس.. وسعيد ينتقم لبن زايد

تحليل: شبكات سعودية وإماراتية وبحرينية سيطرت على وسوم دعم انقلاب تونس

جدد دعم المملكة لتونس.. قيس سعيد يستقبل وزير الخارجية السعودي

خبير تونسي: الانقلاب حصل منذ رفض سعيد الحكومة.. والجيش غير ملزم بأوامره

مفتي ليبيا يندد بانقلاب الرئيس التونسي ويشبهه بحفتر (فيديو)

وزير الخارجية المصري يصل إلى تونس حاملا رسالة من السيسي لسعيد

الخارجية الأمريكية تدعو تونس للعودة سريعا إلى الحكم الديمقراطي 

معارض تونسي يتهم الإمارات ومصر بتشويه ثورة بلاده.. ماذا قال؟

الإمارات تحيل 84 متهما أغلبهم من الإخوان المسلمين لأمن الدولة