أولمبياد طوكيو.. مواجهة سعودية إسرائيلية مرتقبة في الجودو الجمعة

الخميس 29 يوليو 2021 06:33 م

تخوض لاعبة الجودو السعودية "تهاني القحطاني" مواجهة مع لاعبة إسرائيلية يوم غد الجمعة في أولمبياد طوكيو، في حدث أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما على خلفية انسحابات حصلت من مواجهات بين رياضيين عرب مع لاعبين إسرائيليين، بحسب ما تقول فرانس برس.

وتستقطب مواجهة "القحطاني" مع "راز هيرشكو" في دور الـ32 لوزن +78 كلغ، اهتمام السعوديين الذين ينقسمون بين مؤيد ومعارض للمشاركة، لكن على الصعيد الرسمي، يبدو التشجيع لـ"القحطاني" واضحا.

ورأى البعض في تعليقات على مواقع التواصل أن المباراة تندرج في سياق حدث رياضي دولي ولا ينبغي خلطها بالقضايا السياسية، فيما اعتبر آخرون أنه يتعين على "القحطاني" الانسحاب.

وقال الكاتب السعودي "عبدالرحمن اللاحم" في منشور على تويتر "ستكون تهاني بطلة بأعيننا في كل الحالات. الرياضة ليست لها علاقة بالسياسة. السعودية وشعبها لا ينتميان للشعوب الطارئة على الأرض والتي تقتات على الضجيج والشعارات".

في المقابل، رأى الكاتب "خالد الدخيل" أن "الأفضل للاعبة الجودو السعودية الانسحاب من المباراة أمام ممثلة إسرائيل. السعودية لا تعترف بهذه الدولة، والشعب السعودي يعتبرها دولة احتلال مفروضة بمنطق القوة العارية. والانسحاب ليس في هذه الحالة من أمام اللاعبة الإسرائيلية كفرد أو كيهودية، وإنما رفضا لمشروعية الدولة التي تمثلها".

وكان لاعب "الجودو" الجزائري "فتحي نورين" انسحب من مواجهة السوداني "محمد عبدالرسول" لتفادي احتمالية اللعب مع الإسرائيلي "توهار بوتبول" في وزن 73 كلغ، فسحب اعتماده مع مدربه "عمار بن خليف".

كما غاب "عبدالرسول" الذي أبرمت بلاده أخيرا اتفاق تطبيع مع اسرائيل عن مواجهة بوتبول، فيما أعلنت اللجنة الأولمبية السودانية الخميس أنه تغيب "لتمزق في الأربطة القطنية أسفل الظهر".

وفيما تستعد "القحطاني" (21 عاما) للمواجهة، نشر وزير الرياضة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن تركي" صورة على صفحته على إنستجرام مع بعثة السعودية تظهر فيها "القحطاني" وعلق عليها "أبطال الوطن في طوكيو".

وحرص على حضور تمارين "القحطاني" لتحفيزها.

بدأت "القحطاني" الجودو في 2018 وشاركت في معسكرات في القاهرة وطشقند بجانب المعسكرات الداخلية، كما شاركت في بطولة العالم 2021 في بودابست حيث حلت في المركز 17.

وقالت "القحطاني" للقناة الأولمبية قبل الألعاب "وجدت نفسي في هذه الرياضة. الجودو ليست فقط رياضة بالنسبة لي بل هي شغف أعشقه بكل تفاصيله".

وتتابع "أدرسه يوميا وأريد تقديم كل ما لدي لتحقيق أفضل النتائج".


 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أولمبياد طوكيو السعودية رياضة الجودو تهاني القحطاني

أولمبياد طوكيو.. منتخب مصر لكرة القدم يتأهل لدور الـ8 لمواجهة البرازيل

منتخب السعودية يودع أولمبياد طوكيو بخسارة أمام ألمانيا (فيديو)

جودو أولمبياد طوكيو.. هزيمة قاسية للسعودية تهاني القحطاني أمام إسرائيلية (فيديو)

إسرائيل تحتفي بلاعبة الجودو السعودية الخاسرة بأولمبياد طوكيو

لاعبة الجودو السعودية تعلق على خسارتها أمام نظيرتها الإسرائيلية.. ماذا قالت؟

أولمبياد طوكيو.. تأهل سعودي لنصف نهائي سباق 400 متر