رئيس وزراء قطر يدعو المواطنين إلى التسجيل بسجلات الناخبين

الخميس 29 يوليو 2021 06:46 م

دعا رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية القطري "خالد بن خليفة آل ثاني"، مواطني بلاده للتسجيل في سجلات قيد الناخبين، بدءاً من 1 أغسطس/آب المقبل؛ لضمان مشاركة واسعة تليق بالاستحقاق التاريخي لانتخابات مجلس الشورى.

وفي تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، الخميس، قال "آل ثاني": "بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى ندعو مواطنينا إلى التسجيل في سجلات قيد الناخبين، بدءاً من 1 أغسطس/آب المقبل؛ لضمان مشاركة واسعة تليق بهذا الاستحقاق التاريخي".

وأضاف أن الانتخابات تؤسس "لمرحلة جديدة من مشاركة المواطن القطري في الشأن العام، ومساهمته في صناعة مستقبل وطنه وازدهاره".

 

وتواصل قطر تمهيد الطريق لإجراء أول انتخابات تشريعية في تاريخها، وهي انتخابات يريد أمير البلاد، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أن تكون نزيهة وشفافة، وأن تعزز تقاليد الشورى، وتسهم في تطوير العملية التشريعية بالدولة.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق قانون أقره مجلس الشورى، في يونيو/حزيران 2021، بعد أن وافقت عليه الحكومة في مايو/أيار الذي سبقه، وأقره أمير البلاد، في 29 يوليو/تموز 2021، وهو قانون يقسم قطر إلى 30 دائرة انتخابية، ويحدد شروط الترشح وضوابط الدعاية.

وقبل شهر تقريبا، قال رئيس الوزراء الشيخ "خالد بن خليفة آل ثاني"، إن أمير البلاد حريص على أن تجرى الانتخابات في موعدها، ووفق إجراءات نزيهة وشفافة.

وسيواصل أمير البلاد تعيين 15 من 45 عضوا في مجلس الشورى، الذي ينص أحد القانونين الجديدين على أنه سيحظى بسلطة تشريعية ويقر السياسات العامة للدولة والميزانية.

كما سيمارس الرقابة على السلطة التنفيذية باستثناء الجهات التي تحدد السياسات الدفاعية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية.



 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر انتخابات قطر خالد بن خليفة آل ثاني رئيس وزراء قطر

أمير قطر يصدر قانون انتخابات مجلس الشورى

قطر.. تشكيل اللجان الإشرافية والتنفيذية لتنظيم أول انتخابات لمجلس الشورى

آمال وتحديات أمام أول انتخابات لمجلس الشورى في قطر

قطر تبدأ قيد مواطنيها في جداول الناخبين لانتخابات الشورى