قطر.. تشكيل اللجان الإشرافية والتنفيذية لتنظيم أول انتخابات لمجلس الشورى

الأحد 11 يوليو 2021 03:36 م

أعلنت قطر استكمال أبرز الخطوات استعداداً لتنظيم أول انتخابات لمجلس الشورى في البلاد، والتي ستجرى في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني"، قرارا ينص على تشكيل اللجنة الإشرافية واللجان التنفيذية المعنية بانتخابات مجلس الشورى، ويحدد اختصاصاتها، في إطار استعدادات وزارة الداخلية لإجراء انتخابات مجلس الشورى.

وأوضحت وزارة الداخلية القطرية في تغريدة على "تويتر"، "أن هذا القرار يأتي في إطار استعدادات وزارة الداخلية المكثفة لإجراء انتخابات مجلس الشورى في دورته الأولى".

وتختص اللجنة الإشرافية حسب القرار الصادر باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والمناسبة للاستعداد لانتخابات الشورى بما في ذلك الإشراف على حسن سير العملية الانتخابية، وتوفير الاحتياجات اللازمة لمختلف أعمال اللجان التنفيذية المنبثقة عنها، وهي (القانونية والأمنية والفنية والإعلامية ولجنة الإمداد والتجهيز).

وباشرت اللجان المعنية بوضع خطط وبرامج عملها توافقاً مع الاختصاصات المقررة للجان الناخبين والمرشحين ولجان الانتخاب وبمراعاة مراحل العملية الانتخابية التي تبدأ بقيد الناخبين، وإعلان الكشوف الأولية لهم، ثم تقديم الاعتراضات، ومن ثم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين، حيث تعقبها مرحلة الدعاية الانتخابية للمرشحين، ثم يوم الصمت الانتخابي السابق ليوم الانتخاب المحدد له يوم واحد.

ومن المقرر أن تعقد الانتخابات الأولى لمجلس الشورى القطري التي طال انتظارها في أكتوبر/تشرين الأول 2021، وفقا لإعلان أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" في افتتاح الدورة 49 لمجلس الشورى المعين في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وتنص المادة 77 من دستور قطر على أن يضم مجلس الشورى 45 عضوا 30 منهم بالانتخاب عبر أصوات المواطنين القطريين، ويعين الأمير 15 منهم، وتنص المادة 76 على أن مجلس الشورى "يتولى السلطة التشريعية ويقر السياسة العامة للحكومة والموازنة ويمارس الرقابة على السلطة التنفيذية"، خلافا للمجلس الحالي المعين بالكامل والذي له صفة استشارية فقط.

وتعود البداية الرسمية لهذه العملية إلى أكتوبر/تشرين الأول 2019، عندما تم تشكيل لجنة عليا، بعد قرار أميري، لصياغة قانون الانتخابات، ومن بين الأحكام الأخرى مثل من يمكنه الترشح للانتخابات، يتضمن القانون آلية التمثيل والصيغة الانتخابية وتوزيع الدوائر.

وفي 19 مايو/أيار 2021، حصل قانون الانتخابات على موافقة مجلس الوزراء في اجتماعاته الدورية برئاسة رئيس مجلس الوزراء "خالد بن خليفة آل ثاني".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر مجلس الشورى القطري اللجان الإشرافية الداخلية القطرية

قطر تستعد لانتخابات مجلس الشورى

أمير قطر يصدر قانون انتخابات مجلس الشورى

رئيس وزراء قطر يدعو المواطنين إلى التسجيل بسجلات الناخبين

ماذا يعني إجراء أول انتخابات لمجلس الشورى في قطر؟

شروط الترشح للانتخابات بقطر تثير جدلا.. وهذه حقيقة اعتراض قبيلة آل مرة