و.بوست: الحرب تغيرت.. متحور دلتا قد يتحول إلى فيروس جديد

الجمعة 30 يوليو 2021 03:34 م

"الحرب تغيرت".. هكذا علقت صحيفة "واشنطن بوست" على وثيقة صحية لـ"المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" حذرت بشدة من متحور "دلتا" الجديد من فيروس "كورونا"، وأن ذلك المتحور في طريقه لأن يصبح "فيروسا جديدا".

 وقالت الصحيفة الأمريكية، الجمعة، إن بلدان المغرب العربي والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا على موعد مع موجة وبائية رابعة ستكون عنيفة؛ بسبب هذا المتحور، الذي قالت إنه ينتشر بسرعة كبيرة، مثل "جدري الماء".

وعرضت الصحيفة ما وصفته بـ"كفاح أكبر وكالة للصحة العامة في الولايات المتحدة من أجل إقناع الجمهور بتبني إجراءات التلقيح والوقاية، بما في ذلك ارتداء الكمامات"؛ حيث تزداد الحالات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم يمكن أن ينشروا الفيروس.

وأوضحت الوثيقة أن "هذه السلالة قد تصل في شراستها إلى درجة كبيرة من أنها تشكل تقريبا فيروسا جديدا مختلفا؛ حيث يزداد انتقاله بسرعة أكبر من فيروس الإيبولا أو نزلة البرد".

وأكدت الوثيقة الصحية أنه "يتوجب على المسؤولين الاعتراف بأن الحرب قد تغيرت".

وكانت مديرة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية "كاريسا إتيان" قالت، الأربعاء الماضي، في تصريح، إن "الحالات زادت بأكثر من الضعف في الولايات المتحدة، خلال الأسبوع الماضي، ولا سيما بين الأشخاص الذين لم يحصلوا على التطعيم".

كما أعربت منظمة الصحة العالمية، الخميس، عن قلقها من ارتفاع أعداد الإصابات بـ"كورونا" في 15 دولة تمتد من المغرب إلى باكستان.

وقالت إن المتحور "دلتا"، الذي رُصد للمرة الأولى في الهند، باتت منتشرة في أكثر من 15 دولة في "إقليم شرق المتوسط"، الذي يبلغ إجمالي عدد سكانه 680 مليون نسمة تقريبا.

وأوضح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط "أحمد المنظري" أن "غالبية الإصابات الجديدة والحالات الاستشفائية في هذا الإقليم هي لأشخاص غير محصنين"، مردفا: "نحن نشهد اليوم الموجة الرابعة من كورونا في هذه المنطقة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

متحور دلتا كورونا الحرب على كورونا كوفيد جائحة

غيّر توصيته.. مركز الوقاية الأمريكي ينصح الذين تم تطعيمهم بارتداء الكمامات

أشد فتكا وتستهدف الأصغر عمرا.. إصابات كورونا الجديدة تثير قلق أطباء أمريكا

أكثر الدول العربية تضررا من جائحة كورونا.. تعرف عليها

دراسة بريطانية تؤكد تراجع كفاءة لقاحات كورونا أمام سلالة دلتا

الصحة العالمية تتوقع 236 ألف وفاة إضافية بكورونا في أوروبا

موجة قريبة.. تحذيرات من ظهور متحور جديد لكورونا