أعلنت وزارة الطاقة الروسية في بيان عن اتفاق مع الإمارات لإنشاء مجموعة عمل مشتركة بشأن الطاقة الهيدروجينية.

وقال البيان: "روسيا والإمارات اتفقتا في سياق المشاورات المشتركة على تشكيل مجموعة عمل مشتركة معنية بقضايا الطاقة الهيدروجينية".

وأضاف: "ستعمل الدولتان ضمن المجموعة على تطوير التعاون الثنائي في مجال الهيدروجين".

وعقد أول مشاورات روسية - إماراتية، حول التعاون في مجال الطاقة الهيدروجينية، كل من نائب وزير الطاقة الروسي "بافيل سوروكين"، ونائب وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، "شريف العلماء".

وجاءت المشاورات بمشاركة نائب وزير الصناعة الروسي "ميخائيل إيفانوف". كما حضرها ممثلون عن مجتمع الأعمال في كلا البلدين.

ووفقًا لوزارة الطاقة، أشار "سوروكين"، خلال الحدث، إلى أن روسيا والإمارات لديهما كل الفرص لتصبحا رائدتين في التحول القادم لسوق الطاقة العالمي. وسيلعب الهيدروجين دورًا حاسمًا في ضمان انتقال فعال للطاقة.

وفي وقت سابق، قال وزير الاقتصاد الإماراتي "عبدالله بن طوق المري"، إن بلاده، تعتبر الشريك الأول الرئيسي لروسيا في الخليج والثاني عربيا.

وتجاوزت حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وروسيا 9.6 مليارات درهم (2.6 مليار دولار) خلال العام الماضي 2020، حسب "المري"، منها واردات بقيمة 7.1 مليارات درهم، وصادرات بقيمة 1.1 مليار درهم، وإعادة تصدير 1.4 مليار درهم.

ويبلغ الاستثمار المباشر الروسي في الإمارات نحو 3.6 مليارات درهم (1 مليار دولار)، فيما يبلغ الاستثمار الإماراتي في روسيا 1.4 مليار درهم (380 مليون دولار).

وتغطي الاستثمارات المتبادلة قطاعات عدة من أهمها التجارة والأنشطة العقارية، وأعرب عن ثقته بمواصلة العلاقات في النمو والازدهار في جميع المجالات خلال الفترة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات