«غارديان»: «السيسي» شعر بالفخر بعد حشره بين مواعيد «كاميرون» المزدحمة

الجمعة 6 نوفمبر 2015 12:11 م

سخر الكاتب البريطاني «مايكل دياكون» من الطريقة التي تعامل بها رئيس الوزراء البريطاني، «ديفيد كاميرون»، مع ضيفة الرئيس المصري، «عبد الفتاح السيسي»، أمس الخميس، أثناء استقباله في مقر مجلس الوزراء البريطاني.

وقال «دياكون» في مقال نشرته صحيفة «غارديان» البريطانية إن «كاميرون» ترك «السيسي» بعد أن عقدا مباحثات على الغداء قاربت الساعة؛ حيث توجه إلى فندق سافوي في لندن؛ لتسلم جائزة أفضل برلماني في بريطانيا خلال عام 2015.

وعقب وصوله إلى فندق سافوي حيث حفل توزيع الجوائز، قال «كاميرون» ممازحا عمدة لندن، «بوريس جونسون»: «آسف لتأخري، لكن بسبب العمل في مشروع مسارات الدراجات، الذي أطلقه السيد بوريس، كان الوصول إلى هنا سريعا أمرا مستحيلا».

وبعد تسلمه الجائزة وإلقاء خطاب في الحضور، عاد «كاميرون» إلى المبني رقم 10 (مقر مجلس الوزراء البريطاني) حيث يتواجد ضيفه المصري.

وعلق الكاتب البريطاني على تصرف «كاميرون» هذا ساخرا: «لا أدري ما وجده الرئيس المصري لتمضية وقته خلال فترة غياب كاميرون عنه.. ربما كان معه كتابا وقضى وقته في القراءة».

وأضاف: «بالتأكيد شعر السيسي بالفخر بعد حشره بين مواعيد كاميرون المزدحمة».

أيضا سخر الكاتب من قيام بريطانيا بتعليق الملاحة الجوية إلى مطار شرم الشيخ في مصر؛ بينما كان «السيسي» في طريقة إلى بريطانيا؛ وهي خطوة عدها مراقبون إحراجا للرئيس المصري.

وجاء القرار البريطاني عقب حادث تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء المصرية، بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ يوم السبت الماضي؛ ما أسفر عن مقتل 224 شخصا. وتدور شكوك في كون تحطم الطائرة حدث جراء انفجار قنبلة كانت على متنها.

وبدأ «السيسي» زيارة إلى بريطانيا، أمس الأربعاء، تلبية لدعوة من «كاميرون»، وسط ردود أفعال غاضبة من أنصار الديمقراطية وحقوق الإنسان في البلاد، على خلفية مقتل المئات من المعارضين على يد قوات الأمن بعد الانقلاب العسكري، في يوليو/تموز 2013 على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب في مصر.

وكان «السيسي» من قرأ بيان الانقلاب، قبل أن يصل إلى كرسي الحكم عبر انتخابات يقول معارضون إنها «صورية وشابها تزوير».

وتظاهر المئات من المصريين والبريطانيين، أمس، أمام مقر الحكومة البريطانية وأمام مقر إقامة «السيسي» في لندن، مرددين هتافات بالعربية والإنجليزية مثل: «لا نريد دولة عسكر»، و«السيسي قتل الديمقراطية»، و«كاميرون اخجل من نفسك، ماذا عن القيم البريطانية؟».

وفي السياق ذاته، طالب برلمانيون بريطانيون «كاميرون» بعدم إبرام أي اتفاقات لبيع أسلحة إلى مصر أثناء زيارة «السيسي» إلى لندن، ودعوه إلى الضغط على الأخير لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

وكانت رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، «سارة ليا ويتسون»، انتقدت استقبال «كاميرون»، للرئيس المصري، ووصفته بـ «الفضيحة».

وقالت في تصريحات لوكالة «الأناضول» للأنباء: «بدلًا من محاكمته (السيسي) أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، يستقبله رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في مبنى البرلمان، هذه فضيحة». 

واتهمت «ويتسون» بريطانيا بأنها «تركز على بيع الأسلحة، أكثر من تركيزها على قيمها ومبادئها».

وتشدد الحكومة البريطانية على أهمية التعاون مع نظام «السيسي»، في المجالات السياحية والتجارية ومكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

بريطانيا السيسي كاميرون زيارة

مسؤولة في «هيومن رايتس» تعتبر استقبال «السيسي» في بريطانيا «فضيحة»

«الغارديان» رفضا لزيارة «السيسي»: «ديكتاتور في ضيافتنا»

نظام السيسي في حالة إنكار

زعيم «العمال» البريطاني: لن أدعو «السيسي» إلى لندن إذا أصبحت رئيس وزراء

«غارديان»: مذبحة «رابعة» حرمت «السيسي» من زيارة بريطانيا

«الغارديان»: الإمارات هددت بريطانيا بوقف صفقات الأسلحة إذا لم تلاحق الإخوان

«ناصر الدويلة»: مصر ستشهد أحداثا كبيرة وهناك ضوء أخضر دولي لتحطيمها

«بلومبيرغ»: جهاز أبوظبي للاستثمار يخطط لغلق مكتبه في لندن

مصادر: ضغوط خليجية ودولية على «السيسي» لـ«التهدئة» مع الإخوان