صوت البرجماتية ينتصر.. إيران تقرر عدم الوقوف بوجه توسع طالبان

الأحد 1 أغسطس 2021 01:13 ص

رأت الحكومة الإيرانية بعد الكثير من المداولات أن الأفضل لها التعامل ببراجماتية وعدم الوقوف بوجه توسع "طالبان" في أعقاب انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان. ومن المقرر أن تعقد طهران صفقة مع الحركة محورها قومية الهزارة الشيعية في أفغانستان والتي كانت الخط الأول في القتال ضد "طالبان"، بحسب ما كشفته دورية استخباراتية.

وفي 7 يوليو/تموز، استقبلت طهران وفدا أفغانيا بقيادة "يونس قانوني"، نائب الرئيس السابق الذي كان مقربًا من القائد الأفغاني الراحل "أحمد شاه مسعود"، مما أجبر وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" على انتهاج أسلوب حذر للحفاظ على التوازن.

خلاف رفيع المستوى

وكان الرئيس المنتهية ولايته "حسن روحاني" ونائب قائد الجيش الإيراني "عبدالرحيم موسوي" هم أكثر المدافعين عن اتخاذ موقف مسالم تجاه "طالبان"، وكانت لديهم قناعة بأن إبرام اتفاقية مع "طالبان" ستسهل التعامل مع التهديدات العابرة للحدود مثل الاتجار بالمخدرات والهجمات الإرهابية و الهجرة غير الشرعية.

وفي المقابل، يفضل رئيس المخابرات الإيرانية "حسين طائب" مواجهة "طالبان"، وفق ما كشفته المجلة الفرنسية.

وفي نهاية المطاف، دعم المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" المقاربة البرجماتية مع "طالبان" وطلب من الزجهزة المعنية وضع تفاصيل اتفاقية مع الحركة، وفق "انتلجنس أونلاين".

تشجيع الهزارة على التراجع

تتمحور الاتفاقية في المقام الأول حول الشيعة الهزارة الموجودين بالقرب من إيران، والذين تم تشجيعهم على التراجع بدلا من محاربة "طالبان" مثلما فعلوا عندما سيطرت "طالبان" على مقاطعة هازارا جات التي يغلب عليها الهزارة.

ولم يعلق الممثلان الشيعيان في الحكومة الأفغانية (النائب الثاني للرئيس "سرور دانش" ورئيس حزب "الوحدة" الشيعي "محمد محقق") على آخر التطورات، رغم أنهما يعرفان بنشاطهما المناهض لـ"طالبان".

وكجزء من الاتفاقية، سيترك 10 آلاف شيعي في القوات العسكرية والأمنية الأفغانية هذه المجموعات كما ستتضمن الاتفاقية إنشاء مجموعات دفاعية محلية من شأنها تنسيق التحركات مع "طالبان"، وفق "إنتلجنس أونلاين".

المصدر | إنتلجنس أونلاين - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان إيران هزارة الحرس الثوري الإيراني أفغانستان

تقرير أمريكي: هجمات طالبان تشكل خطرا وجوديا على الحكومة الأفغانية

خيارات إيران الصعبة في أفغانستان مع صعود طالبان

أفغانستان.. طالبان تسيطر على عاصمة ولاية ثانية